تركيا: استفتاء كردستان العراق قد يقود إلى «حرب أهلية»

الأربعاء 16 أغسطس 2017 01:08 ص

حذر وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» اليوم الأربعاء، من أن الاستفتاء على استقلال «إقليم كردستان العراق» المقرر في 25 سبتمبر /أيلول المقبل، يمكن أن يؤدي إلى «حرب أهلية».

وقال رداً على سؤال خلال مقابلة مع قناة «تي آر تي» العامة التركية، إن الاستفتاء في العراق «لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع» في هذا البلد الذي يواجه العديد من المشاكل، مضيفاً أنه «يمكن أن يؤدي إلى حرب أهلية».

وفي يونيو/حزيران الماضي، وصفت تركيا، خطة أكراد العراق لإجراء استفتاء على الاستقلال بأنها «خطأ جسيم»، قائلة إن الحفاظ على سلامة أراضي العراق ووحدته السياسية، مبدأ أساس في السياسة التركية.

وفي وقت سابق، قال رئيس إقليم كردستان العراق «مسعود بارزاني»: إن استقلال الإقليم سيمنع كوارث وحروبا جديدة، مشددا على «استحالة التراجع عن تنظيم الاستفتاء المقرر في 25 سبتمبر/أيلول المقبل»، وأضاف: «القيادة السياسية الكردستانية قررت، الاستفتاء حق شرعي لشعبنا، وحده له الحق في تحديد هذا الوقت».

وبرر «بارزاني» الإصرار على تنظيم الاستفتاء رغم معارضة القوى الإقليمية وأمريكا، بقوله: «لا نريد أن نكرر تجربة مئة عام فاشلة، مليئة بالمآسي، مع الدولة العراقية».

وهذا الاستفتاء غير ملزم، ويتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي «أربيل»، و«السليمانية» و«دهوك»، ومناطق أخرى متنازع عليها بشأن رغبتهم بالانفصال عن العراق أم لا.

وتتخوف الولايات المتحدة ودول غربية أخرى من أن يشكل الاستفتاء انحرافا عن الأولويات العاجلة، كهزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية» وتحقيق الاستقرار، وتعارضه قوى إقليمية مثل تركيا وإيران.

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

كردستان استفتاء تقسيم العراق تركيا