قطر تؤكد عدم حاجتها لتسييل أصول صندوقها السيادي

الأربعاء 16 أغسطس 2017 01:08 ص

قال الرئيس التنفيذي لـ«جهاز قطر للاستثمار»، «عبدالله بن سعود آل ثاني»، إن بلاده ليست بحاجة إلى تسييل أصول الجهاز، الذي يعد بمثابة صندوق الثروة السيادية للبلاد.

وتبلغ أصول «جهاز قطر للاستثمار» في الخارج 335 مليار دولار؛ يحتل بها المرتبة التاسعة على مستوى أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، حسب أحدث بيانات معهد «SWFI» المتخصص برصد حركة تلك الصناديق، بحسب «الأناضول».

وأشار «بن سعود آل ثاني» في حوار له مع جريدة «لوسيل» الاقتصادية (قطرية)، إلى استثمارات كبيرة سيتم الإعلان عنها في الفترة المقبلة (لم يذكر تفاصيلها).

وتأتي تصريحات المسؤول القطري بعد يوم واحد من صدور تقرير لمؤسسة «كابيتال إيكونوميكس» البريطانية للأبحاث، قالت فيه إن الاقتصاد القطري تعرض لضربة منذ أن قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة وفرضت عليها عقوبات تجارية.

إلا أن «بن سعود آل ثاني» أكد أن «الأزمة الخليجية التي أفرزت حصار قطر من 3 دول خليجية ومصر، لم تؤثر على استثمارات جهاز الاستثمار».

وأضاف «بن سعود آل ثاني»: «لقد أنهينا للتو جولة لعدة دول حول العالم (…) ستسمعون عن استثمارات كبيرة قريبا».

ومنذ 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

وتركت إجراءات الدول الأربعه في البداية، تأثيرات اقتصادية سلبية على الدوحة، لكن مؤشرات الاقتصاد القطري استعادات توازنها سريعا، وفق أرقام رسمية صدرت مؤخرا، عن وزارة المالية والبنك المركزي والبورصة في قطر.

  كلمات مفتاحية

قطر جهاز الاستثمار عبدالله بن سعود آل ثاني كابيتال إيكونوميكس الحصار