مصر وأمريكا تجريان مناورات «النجم الساطع» الشهر المقبل

الأربعاء 16 أغسطس 2017 02:08 ص

تشارك القوات المسلحة الأمريكية، في مناورات «النجم الساطع»، التي تستضيفها مصر، الشهر المقبل.

المشاركة الأمريكية تأتي بعد توقف دام أكثر من 6 سنوات، منذ الإطاحة بالرئيس المصري المخلوع «حسني مبارك»، عقب ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

وقال «جوش جاك»، المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية التي تشرف على القوات الأمريكية في المنطقة، إن «النجم الساطع 2017 هو تدريب ثنائي للقيادة يشمل تدريبات ميدانية ويتضمن أيضا نقاشا مع كبار القادة في مصر».

ويشارك قرابة 200 جندي أمريكي في هذه المناورات، وفي آخر مرة أجريت مناورات «النجم الساطع» في عام 2009، شارك قرابة 1.3 ألف من الجنود وأعضاء مشاة البحرية الأمريكية، بحسب «CNN».

وأضاف «جاك»، أن «هذه المناورات تعزز الأمن والاستقرار الإقليميين من خلال الاستجابة للسيناريوهات الأمنية الحديثة»، وتابع: «نقدر الدعوة للعمل مع القوات المسلحة المصرية».

ويعود التمرين المشترك إلى أوائل الثمانينات، بعد توقيع اتفاقيات «كامب ديفيد» خلال إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق، «جيمي كارتر».

وألغى الرئيس الأمريكي السابق، «باراك أوباما»، التمرين في عام 2014 بسبب انتهاكات حقوق الإنسان من قبل الحكومة المصرية في أعقاب الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المصري السابق، «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في البلاد، منتصف عام 2013.

وفي مارس آذار/ 2016، نفذت مصر والإمارات والولايات المتحدة، التدريب البحرى المشترك «تحية النسر 2016» في نطاق المياه الإقليمية بالبحر الأحمر.

  كلمات مفتاحية

مصر الولايات المتحدة النجم الساطع جوش جاك القيادة المركزية الأمريكية