قطر تستحوذ على 49% من «سولار وورلد» الألمانية

الخميس 17 أغسطس 2017 09:08 ص

تترقب السوق الألمانية مؤتمرا صحفيا يعقد في برلين، للإعلان عن استحواذ قطر على 49% من شركة «سولار وورلد الألمانية» التي تعد من أكبر شركات صناعة تكنولوجيا الألواح الشمسية في العالم.

والشركة متخصصة أيضا في تصنيع جميع المواد المتعلقة بتكنولوجيا الطاقة المتجددة الشمسية في جميع مراحل التصنيع، مثل تصنيع مادة السيلكون الخام، ورقاقات الطاقة الشمسية، والخلايا الشمسية، ومحطات توليد الطاقة الضوئية.

وللشركة مواقع إنتاج داخل ألمانيا وخارجها مثل الولايات المتحدة، وفرنسا، وبريطانيا، وإيطاليا، وسنغافورة، واليابان، وجنوب أفريقيا.

وسيمثل الجانب القطري، «خالد الهاجري»، مدير عام شركة «قطر سولار تكنولوجي» في المؤتمر الصحفي، ومن الطرف الألماني رئيس مجلس إدارة الشركة الألمانية.

وتعاني «سولار وورلد» من أزمة مالية كان من الممكن أن تعرضها للإفلاس، ويعتبر تدخل دولة قطر لشراء نسبة من أسهم الشركة، بمثابة حماية للشركة من الإفلاس وأيضاً حماية مئات الوظائف.

ويخدم هذا التوجه رؤية قطر 2030، عبر تحقيق الركيزة البيئية، كون هذه الشركة تساعد في المشاريع المستدامة في دولة قطر.

كما يخدم استراتيجية ألمانيا التي حددت سنة 2022 لتوقيف جميع المفاعلات النووية لإنتاج الكهرباء بعد حادثة المفاعل النووي في اليابان.

وكان المدير العام لشركة الكهرباء والماء القطرية، «فهد حمد المهندي»، قال في منتصف العام الماضي إن بلاده تعتزم بناء منشأة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية تنتج نحو ألف ميغاواط؛ سعياً لتنويع مصادر توليد الكهرباء، وابتعاداً عن استخدام المنتجات البترولية.

وأعلنت الشركة أواخر ديسمبر/كانون الأول أنها تمتلك 60% من مشروع توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية بمشاركة شركة «قطر للبترول».

وقال «المهندي» إن الطرفين المساهمين سيقدمان 500 مليون دولار لتكون رأس المال الأولي، وأضاف أنه ستوجه الدعوة لشركات دولية لتدعم 40% من كل مشروع من خلال طرح عطاء تنافسي.

وكان الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار الشيخ «عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني»، كشف أمس الأربعاء، أنه سيتم الإعلان عن استثمارات كبيرة في الأيام القليلة المقبلة، نافياً نية الجهاز تسييل أصوله الاستثمارية حول العالم.

وأوضح «آل ثاني»، في تصريح لصحيفة قطرية، أن الحصار المفروض على دولة قطر من ثلاث دول خليجية ومصر، لم يؤثر على استثمارات الجهاز، مضيفا: «لقد أنهينا للتو جولة في عدة دول حول العالم وستسمعون عن استثمارات كبيرة قريبا».

ورداً على سؤال حول ما إذا كان ستتم إضافة عائدات الإنتاج الجديد من الغاز القطري لجهاز قطر للاستثمار، قال: «عندما تتبلور الفكرة مع الإخوة المختصين فإن الجهاز سيكون جاهزاً لأداء هذه المهمة».

ونفىالرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار وجود أي خطط لدى الجهاز للاستحواذ على فندق «غروفنرزهاوس» بوسط العاصمة البريطانية لندن، قائلاً: «سمعنا بهذه الصفقة من وسائل الإعلام ولا علم لنا بها وليست لدينا خطط في هذا الاتجاه».

وتبلغ أصول «جهاز قطر للاستثمار» في الخارج 335 مليار دولار؛ يحتل بها المرتبة التاسعة على مستوى أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، حسب أحدث بيانات معهد «SWFI» المتخصص برصد حركة تلك الصناديق.

ومنذ 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

وتركت إجراءات الدول الأربع في البداية، تأثيرات اقتصادية سلبية على الدوحة، لكن مؤشرات الاقتصاد القطري استعادات توازنها سريعا، وفق أرقام رسمية صدرت مؤخرا، عن وزارة المالية والبنك المركزي والبورصة في قطر.

  كلمات مفتاحية

قطر ألمانيا سولار وورلد