«عبدالله آل ثاني» لم يتوسط لحجاج قطر.. (مصدر من عائلته)

الخميس 17 أغسطس 2017 12:08 م

نفى مصدر من عائلة «عبدالله بن علي آل ثاني»، أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر، أن يكون الأخير توسط لدى السلطات السعودية لحل أزمة الحجاج القطريين، كاشفا أن المملكة هي من حولت الأمر لوساطة للخروج من المأزق الذي وضعت نفسها فيه.

وعبر حسابه الرسمي على «تويتر»، قال الرئيس التنفيذي لـ«المؤسسة القطرية للإعلام» (حكومية)، «عبدالرحمن بن حمد آل ثاني»: «زيارة خالي الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني إلى السعودية كانت فقط بهدف حل بعض الأمور المتعلقة بممتلكاته الشخصية في (منطقة) حائل»، شمالي المملكة.

وأضاف: «عندما تطرق (بن علي آل ثاني) لموضوع عراقيل الحج، وجدوها (أي: السعوديين) فرصة أن يخرجوا من هذا المأزق، وحولوا الأمر إلى قبول وساطة».

والأربعاء، أعلنت السلطات السعودية أن ولي العهد «محمد بن سلمان» استقبل، في قصر السلام في مدينة جدة (غربي السعودية)، «بن علي آل ثاني»، زاعمة أن الأخير توسط من أجل فتح منفذ سلوى الحدودي لدخول الحجاج القطريين إلى الأراضي السعودية.

وأضافت أن «بن سلمان» نقل الأمر إلى الملك «سلمان»، الذي يقضي عطلته في المغرب، فوجه الملك بدخول الحجاج القطريين إلى السعودية بدون تصاريح عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج، إضافة إلى نقل الحجاج القطريين كافة من مطار الملك فهد في الدمام ومطار الأحساء (المطاران شرقي السعودية) على ضيافته.

كما أمر الملك «سلمان» بإرسال طائرات خاصة تابعة للخطوط السعودية إلى مطار الدوحة؛ لإركاب الحجاج القطريين كافة إلى جدة، واستضافتهم على نفقته.

وأبدت «اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان» القطرية (مستقلة) ارتياحها لتلك الخطوة، لكنها شددت في الوقت ذاته على أن الحج لا يمكن إخضاعه لوساطات سياسية، حسب بيان صدر عنها.

بينما أعرب إعلاميون وسياسيون قطريون، عبر حساباتهم على «تويتر»، عن رفضهم الذهاب للحج بطائرات على نفقة العاهل السعودي، أو الخروج من منفذ سلوى، مؤكدين أن الحج لا يقبل المنة أو المزايدة.

وكانت حكومة المملكة اشترطت على الحجاج القطريين دخول أراضيها لأداء الحج عن طريق مطارين فقط، وأنه يجب عليهم السفر عن طريق الدوحة فقط، شريطة عدم استخدام طيران «القطرية».

وانتقد «المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان»، القيود السعودية على الحجاج القطريين، معتبرا أنها تحد من قدرتهم على أداء الفريضة، داعيا السعودية إلى عدم استخدام الحج، لتحقيق مكاسب سياسية على حساب الحرية الدينية للشعب القطري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودي قطر العلاقات السعودية القطرية الحج عبدالله بن علي آل ثاني الأزمة الخليجية