«قوات سوريا الديمقراطية»: واشنطن ستبقى في سوريا لعقود

الخميس 17 أغسطس 2017 08:08 ص

قال تحالف «قوات سوريا الديمقراطية»، حليف واشنطن الأساسي في الحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا، إن القوات الأمريكية ستبقى في البلاد لفترة طويلة.

وأكد «طلال سلو» المتحدث باسم تحالف «قوات سوريا الديمقراطية»، أن الولايات المتحدة لها مصلحة استراتيجية في البقاء.

وأضاف «سلو»: «مؤكد هم لديهم سياسة استراتيجية لعشرات السنين للأمام، ومن المؤكد أن يكون هناك اتفاقات بين الطرفين على المدى البعيد، اتفاقات عسكرية، اتفاقات اقتصادية، اتفاقات سياسية ما بين قيادات مناطق الشمال... والإدارة الأمريكية».

ونشر التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد «الدولة الإسلامية» قوات في عدة مناطق في شمال سوريا، منها قاعدة جوية قرب بلدة «كوباني»، وساند التحالف قوات سوريا الديمقراطية بضربات جوية وقصف مدفعي وقوات خاصة على الأرض.

وتسيطر قوات «سوريا الديمقراطية»، ووحدات «حماية الشعب» على منطقة واسعة في شمال سوريا ظهرت فيها إدارات حكم ذاتي منذ بدء الصراع السوري في 2011.

وتسيطر وحدات «حماية الشعب» وحلفاؤها على شريط متصل من الأراضي بطول 400 كيلومتر على الحدود السورية - التركية.

ويمثل دعم الولايات المتحدة لقوات سوريا الديمقراطية ووحدات حماية الشعب نقطة خلاف كبرى مع حليفتها تركيا، وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب امتدادا لحزب «العمال الكردستاني»، المحظور، الذي حمل السلاح ضد الدولة التركية على مدى ثلاثة عقود.

وكشف «سلو»، عن أن الأمريكيين لمحوا إلى إمكانية أن يقوموا بتأمين مطار عسكري لهم، قائلا:«هذه هي البدايات.. من المعروف أن أمريكا لا تقدم كل هذا الدعم بالمجان»، وفق تصريحاته لـ«رويترز».

وقد يصبح شمال سوريا قاعدة جديدة للقوات الأمريكية في المنطقة، بدلا من قاعدة إنجيرليك الجوية التركية، بحسب توقعات «سلو».

وبدأت واشنطن تحت إدارة الرئيس «دونالد ترامب»، بتوزيع أسلحة على وحدات حماية الشعب في مارس/آذار قبل بدء الهجوم النهائي على مدينة الرقة، ما أثار غضب تركيا التي كانت تحاول الضغط على واشنطن للتخلي عن قوات سوريا الديمقراطية دون جدوى.

وتتسارع الأشغال لاستكمال مدرج للطائرات في «رميلان» التابعة لمحافظة الحسكة السورية.

وقال مسؤولون أكراد سوريون إن المروحيات العسكرية الأمريكية تستعمل في «رميلان» مهبطا للطائرات.

وذكرت وكالة «سبوتنيك الروسية» أن الأرض التي يتم بناء قاعدة أمريكية أخرى عليها، يوجد فيها حقل كبير للنفط والغاز. 

ويقوم مقاتلو قوات سوريا الديمقراطية بتأمين المكان الذي تبنى فيه القاعدة، ومن المتوقع أن ينتهي بناؤها في المستقبل القريب.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

قوات سوريا الديمقراطية سوريا الولايات المتحدة تركيا تنظيم الدولة الإسلامية