مسؤول بـ«كركوك» يرفض قرارا قضائيا بإنزال علم إقليم كردستان

الجمعة 18 أغسطس 2017 08:08 ص

قال رئيس مجلس محافظة «كركوك» العراقية بالوكالة «ريبوار طالباني»، إنهم لن يطبقوا قرار محكمة القضاء الإداري بخصوص إنزال علم إقليم كردستان من أعلى المباني الحكومية في المحافظة.

وأضاف «طالباني» في مؤتمر صحفي، الخميس، إن «المحكمة اتخذت هذا القرار بضغوط من أحزاب سياسية راديكالية»، لم يحددها.

وأشار إلى أنهم لم يتفاجأوا بقرار المحكمة الإدارية في بغداد، وأنهم توقعوا ذلك، وأن قرار المحكمة لن يثنيهم، وأنهم سيسلكون جميع السبل القانونية الضروية حيال ذلك.

وتابع: «قرار المحكمة ليس له سند قانوني، وقرار مجلس المحافظة بخصوص رفع العلم الكردي فوق الأبنية الحكومية يستند إلى المادة 140 من الدستور».

ولفت رئيس مجلس محافظة كركوك إلى أنهم سيردون على قرار المحكمة الإدارية، يوم الاستفتاء على انفصال الإقليم، المزمع إجراؤه في 25 سبتمبر/أيلول المقبل، وأنهم لن ينزلوا العلم الكردي في كركوك.

وقررت محكمة عراقية، الخميس، إلغاء قرار مجلس محافظة كركوك (شمال)، بشأن رفع علم إقليم كردستان، فوق المباني الرسمية في المحافظة. (طالع المزيد)

وصوّت مجلس محافظة كركوك، في 28 من مارس/آذار الماضي، بالأغلبية على رفع علم الإقليم الكردي بجانب العلم العراقي.

وتنص المادة 140 من الدستور العراقي على تطبيع الأوضاع في محافظة «كركوك» ومناطق أخرى متنازع عليها في «نينوى» و«صلاح الدين» (شمال) و«ديالى» (شرق)، ومن ثم إحصاء السكان الذين سيقررون في الخطوة الأخيرة تحديد مصير مناطقهم بالإبقاء عليها تابعة لبغداد أو الانضمام للإقليم الكردي.

وكان من المقرر الانتهاء من مراحل تنفيذ المادة حتى نهاية 2007، لكن المشاكل الأمنية والسياسية حالت دون ذلك.

المصدر | الأناضول+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كركوك كردستان العلم الكردي العراق