تخلي أبوظبي عن تمويل «آير برلين» يهدد العلاقات الإماراتية الألمانية

الجمعة 18 أغسطس 2017 09:08 ص

انتقدت الصحف الألمانية بشدة تخلي حكومة أبوظبي عن شركة طيران «آير برلين»، التي تواجه الإفلاس بعد توقف شركة «طيران الاتحاد» الإماراتية عن تقديم المزيد من التمويل لها، وقالت إن خطوة أبوظبي «مثيرة للدهشة» وتشكل «خطرا» على العلاقات الإماراتية الألمانية.

ووجهت صحيفة «دير شبيغل» الألمانية، انتقادات للإمارات لعدم وفاء المستثمرين في أبوظبي بوعدهم للمستشارة الألمانيا «أنغيلا ميركل».

وتساءلت الصحيفة: لماذا الآن تتوقف أبوظبي عن تمويل «آير برلين»؟ وقالت إن هذا السؤال ينبغي أن يطرح على المسؤولين في «طيران الاتحاد»، لأن الأزمة المالية لشركة الطيران الألمانية كانت معروفة منذ زمن طويل، ولهذا السبب سافر الرئيس التنفيذي لشركة «لوفتهانزا» «كارستن سبور» في أوائل شهر مايو/أيار برفقة المستشارة الألمانية إلى أبوظبي لإجراء محادثات مع الحكومة الإماراتية عن حل لـ«آير برلين».

وأضافت أن حكام أبوظبي وعدوا المستشارة الألمانية آنذاك، بمواصلة تمويل الشركة على الأقل إلى أواخر خريف 2018، وذلك كي لا تتأثر الحملة الانتخابية لـ«ميركل» في منتصف الصيف بأخبار إفلاس «آير برلين».

ورأت الصحيفة أن تخلي أبوظبي عن «آير برلين» يمكن الثأر له، فمن سيقدم على التعامل التجاري مستقبلا مع الإمارات، إن أخلفت وعدها حتى مع المستشارة نفسها؟

بدورها ألقت صحيفة «زود دويتشه تسايتونغ» جزءاً من اللوم على شركة الطيران الإماراتية «الاتحاد» وقالت إن «مشكلة آير برلين الأساسية تكمن في أن الاتحاد لم تتبع أي استراتيجية واضحة، حيث أجبرت آير برلين على التركيز على المسافرين من فئة رجال الأعمال، وهو المجال الذي تسيطر عليه لوفتهانزا وباقي الخطوط الجوية الأخرى».

أما صحيفة «نويه أوسنابروكر تسايتونغ» المحلية، فلفتت إلى أن «شيوخ أبوظبي لم ينفد صبرهم إلا بعد مرور كل هذا الوقت، ومن المرجح أن حجم تمويلهم في آير برلين تخطى المليار يورو، ويمكن للوفتهانزا الآن ضم أجزاء مربحة من شركة الطيران المفلسة، فيما تتم تصفية الباقي».

ويرى مراقبون أن الموقف الإماراتي الجديد من الشركة الألمانية، هو محاولة للضغط على برلين لتأييد دول الحصار في موقفها من قطر، وتغيير الموقف الحالي الذي يرفض هذا الحصار، ويدعو إلى حل الأزمة بالحوار.

  كلمات مفتاحية

«الصباح» يبحث مع وزير الخارجية الألماني مستجدات الأزمة الخليجية

رايت فارم الإماراتية تجمع 2.8 مليون دولار من مستثمرين