«القائمة السوداء» تثير جدلا على «تويتر»: لم تخطر ببال «هتلر»

الجمعة 18 أغسطس 2017 09:08 ص

أثار إعلان المستشار في الديوان الملكي السعودي، «سعود القحطاني»، عن «قائمة سوداء» تضم كل من دعم القيادة القطرية وسياستها الخارجية في الأزمة الخليجية الحالية -جدلا واسعا على صفحات «تويتر»، بين سخرية من الفكرة وترحيب بها.

«القحطاني» قال في تغريدته: «ستتم دراسة كل الأسماء الموجودة في الهاشتاغ الرسمي #القائمة_السوداء، إضافة للأسماء المرصودة من الدول»، مضيفا: «السعودية وأشقاؤها إذا قالوا فعلوا، وهذا وعد، ضعوا كل اسم ترون وجوب ضمه للقائمة السوداء بالهاشتاغ، وسيتم فرزها، وستتم متابعتهم من الآن».(طالع المزيد)

وتفاعل المغردون مع دعوة «القحطاني»، فبدأ البعض بإضافة أسماء إلى القائمة التي ضمت حسابات بأسماء صريحة لإعلاميين وكتاب يعملون في الإعلام القطري وفيه قناة «الجزيرة»، كما ضمت حسابات بأسماء مستعارة، فيما وضع آخرون أسماء دول الحصار وداعميها على رأسهم «القحطاني» نفسه.

حساب «على البوحدود» قرر أن يضيف اسم «القحطاني» في أول القائمة ووسطها وآخرها، فقال: «سجل عندك في أول #القائمة_السوداء وفي وسطها وفي آخرها سعود القحطاني .. يعني أنت الفاعل والمفعول به يا #دليم_الفلس».

 

 

حساب «مارك العربي» أيضا طالب بوضع «القحطاني» في القائمة، قائلا: يهدد دولا ويتوعد شخصيات، يرفع ناس ويوطي ناس، يخوف بالغزو ويبشر بالصلح، طيب أنا «بنشدك يا دليم هو رأي شخصي ولا أمر المعازيب؟».

 

 

حساب «بن قعقاع القطري» أيضا قال: «يفترض أن تكون حكومات دول الحصار على رأس القائمة مع إسرائيل إذا كان فعلاً هناك قائمه سوداء، تاريخهم أسود في فترة حكمهم».

 

 

المذيعة بقناة الجزيرة الفضائية «خديجة بن قنة» سخرت من فكرة القائمة ذاتها فقالت: « #القائمة_السوداء لم تخطر ببال هتلر..!».

 

 

 

بدوره قال الباحث السياسي الدكتور «عبدالله الشمري»: «#القائمة_السوداء كسواد وجه دليم تضم القامات الحرّة التي أبت أن تذعن لرغبات النظام السعودي الخادم الموظف في خدمة المشروع الأمريكي العالمي».

 

 

وتأسف الباحث في العلاقات الدولية والدبلوماسية «راشد الهاجري» من مجرد كون القحطاني مستشارا في الديوان الملكي، فقال: «أسفي على زمن أصبح فيه سعود القحطاني مستشارا، ويحدد مصير دول ويضع قوائم سوداء لشرفاء هذه الأمة تباً للسياسة إن لم تخدم الشعوب».

 

 

الحساب الساخر الشهير «معالي الربراري» عدّد من يريد «القحطاني» وضعهم على قائمته السوداء، قائلا: «باختصار شديد.. كل من يغرد بقضايا الأمة، ولا يشتم تركيا أو قطر أو حماس، وربما قريبا الكويت وعُمان، فحسابه سيكون في #القائمة_السوداء!».

 

 

وعلى صعيد آخر، غرد وزير الخارجية البحريني «خالد بن أحمد» مؤيدا لفكرة «القحطاني» قائلا: «انتهت الحفلة التنكرية، وسقطت المؤامرة ودخل المشاركون والداعمون في #القائمة_السوداء، أوطاننا عزيزة وشعوبنا في أمن وأمان، اللهم لا شماتة».

 

 

وأضاف: «كل إرهابي، وكل داعم للإرهاب، وكل عميل مرتزق مكانه #القائمة_السوداء، بئس القائمة وبئس القرار».

رئيس بوابة العين الإخبارية «د.على النعيمي» قال أيضا «#خلايا_عزمي تستخدم في الغالب أسماء وهمية في الإساءة لأوطاننا ورموزنا الوطنية وقد بدأ بعضهم يحذف بعض تغريداته بعد إعلان القائمة السوداء».

 

 

«سلمان الدوسري» الكاتب في صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية شارك أيضا عبر الوسم قائلا: «آخر من يتحدث عن حرية الرأي أولئك الذين جميعا رأيهم واحد! هذه #القائمة_السوداء لكل من خان وطنه ودعم الإرهاب… أما الاختلاف فالوطن يسع الجميع».

وتفاعل وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، مع تغريدات «القحطاني»، قائلًا: «تغريد القحطاني عن القائمة السوداء يفتح العيون على من أغراهم المال فباعوا الأوطان، واستبدلوا الولاء بالريال واعتقدوا أن سجلهم الأسود انطوى».

وأضاف: «الأخ سعود القحطاني صوت مؤثر في أزمة قطر، ومتابعته ضرورية، والأصوات المأجورة تسعى دون نجاح إلى مهاجمته، وتغريده عن القائمة السوداء مهم للغاية».

وتابع: «أزمة قطر عش دبابير كبير، سلاحه المال والنفوس الضعيفة، والمراجعة الحية للارتزاق ضرورية، فثمن شراء الضمائر والأقلام مكلف على الخليج والمنطقة».

وبدأت الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران الماضي، عندما أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها نهائيًا مع قطر، وإغلاق المنافذ والمعابر والأجواء معها؛ احتجاجًا على سياستها الخارجية زاعمة دعم قطر للإرهاب.

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية القائمة السوداء سعود القحطاني