«مربع الذهب».. عقدة العرب في البطولة الآسيوية لكرة السلة

الجمعة 18 أغسطس 2017 10:08 ص

ودع «منتخب الأردن» منافسات «كأس أمم آسيا 2017» لكرة السلة، بالخسارة أمام «منتخب نيوزيلندا» بنتيجة «98/ 70»، في المباراة التي جمعتهما، مساء الخميس، على صالة «نوهاد نوفل ستاديوم» بالعاصمة اللبنانية «بيروت»، في إطار منافسات دور ربع النهائي. 

وكانت آمال العرب في المنافسة على اللقب قد تلقت ضربة قاسية بخروج منتخب «لبنان» -صاحب الأرض والجمهور- من الدور ذاته بعدما سقط مهزوماً أمام منتخب «إيران» بنتيجة «80/ 70».

وحمل «لبنان» آمال العرب في هذه البطولة كونه صاحب التشكيلة الأفضل، ويتسلح بـ7 آلاف مشجع في كل مباراة، ولكنه فاجأ الجميع بتقديم أداء متذبذب في جميع مباريات بالبطولة.

وبخروج «الأردن» و«لبنان» يخسر العرب آخر آمالهم في كسر عقدة دور نصف النهائي «المربع الذهبي» التي تلازمه في آخر نسختين من البطولة.

كما سبق وأن ودعت منتخبات «العراق» و«سوريا» البطولة من الدور الثاني، وسبقهم منتخب «قطر» الذي احتل المركز الرابع والأخير بمجموعته التي فشل في تحقيق الفوز بأي مباراة خلالها.

وتعيش المنتخبات العربية الآسيوية أسوأ أيامها على صعيد كرة السلة، وذلك مقارنة بالسنوات الذهبية التي كان آخرها عام 2011، حيث كانت صاحب مقعد دائم في دور نصف النهائي «المربع الذهبي» منذ بطولة 1997 و2001 و2003 و2005 و2007 و2009 و2011.

وشهدت بطولة هذا العام مفاجأة كبرى، بفشل منتخب «الصين» في دور ربع النهائي بالخسارة أمام «أستراليا» بنتيجة «97/71».

ويعد منتخب «الصين» القوة العظمى في تاريخ البطولة الآسيوية، حيث أحرز اللقب 16 مرة، يليه المنتخب «الفيليبيني» 5 مرات والمنتخب «الإيراني» 3 مرات ومرتين لكل من المنتخب «الكوري الجنوبي» والمنتخب «الياباني».

بينما كان الإنجاز العربي متمثل في حصول منتخب «لبنان» على المركز الثاني 3 مرات، ومنتخب «الأردن» مرة واحدة، فيما حصل المنتخب «القطري» على المركز الثالث 3 مرات، و«السعودي» مرة واحدة.

  كلمات مفتاحية

كأس أمم آسيا 2017 منتخب لبنان منتخب الأردن كرة السلة