رئيس «البرلمان العراقي» يؤسس حزبا جديدا

الجمعة 18 أغسطس 2017 05:08 ص

أعلن رئيس مجلس النواب العراقي «سليم الجبوري»، اليوم الجمعة، عن تأسيسه حزب «التجمع المدني للإصلاح»

وقال «الجبوري» خلال المؤتمر التأسيسي للحزب، الذي انعقد في بغداد، إن «الحزب الجديد ديمقراطي محافظ غير مؤدلج اي لا يتبنى أيديولوجية معينة بل يسعى إلى تطوير سياسات فعّالة في سبيل وضع معالجات حقيقية للمشكلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الدولة والشعب العراقي».

واستطرد «الجبوري» قائلا: «إننا نخطو أول خطوة في طريقنا الطويل الذي سيجمعنا لخدمة اهلنا ومجتمعنا وقبل ذلك بلدنا ووطنا العراق».

وأشار«الجبوري» إلى «ضرورة تحقيق المجموعة المتماسكة والقوية التي لديها رؤية مشتركة وتنطلق من فكرة واضحة، للعمل بشكل جماعي ومتكافئ ومؤسسي قائم على أنظمة داخلية محكمة».

ووصف «الجبوري» منطلقات حزبه الجديد قائلا: «إننا ننطلق من المبدأ والشعور بالمسؤولية تجاه شعب يعيش أسوأ ظروفه في ظل مخلفات الإرهاب كالنزوح والهجرة والفقر والبطالة وانتشار الفساد وغياب الخدمات وتهميش واضح للكفاءات».

وتابع بالقول، إن «عملية الإصلاح الشاملة التي يسعى إليها الشعب العراقي تتطلب قراءة جادة لمعطيات الساحة السياسية وتطلعات الشعب العراقي، كما وتستلزم تحليلًا دقيقا لماهية الإصلاحات المطلوبة، وسبل تحقيقها، ونوعية المسارات الواجب اتخاذها في سبيل ذلك».

وقبل اعلان الحزب الجديد اليوم كان «الجبوري» قياديا في الحزب الاسلامي العراقي الذي ينضوي في اتحاد القوى العراقية، وهوأكبر ائتلاف للسنة في البرلمان العراقي، الذي يستحوذ على 53 مقعدا في البرلمان من أصل 328.

ويأتي الإعلان عن الحزب بينما تستعد الاحزاب لخوض انتخابات مجالس المحافظات المحلية في سبتمبر/أيلول المقبل وكذلك الإنتخابات البرلمانية العامة العام المقبل.

  كلمات مفتاحية

البرلمان العراقي الحزب الإسلامي فى العراق حزب التجمع المدني للإصلاح فى العراق