الصحف التركية تتناول دعوة «أردوغان» لعدم التصويت لـ«ميركل»

السبت 19 أغسطس 2017 10:08 ص

تناولت الصحف التركية الصادرة، السبت، مواضيع متعددة، ولكن الصحف الرئيسية مثل «حرييت» و«صباح  ستار» و«أكشام»  و«تركيا» و«يني شفق» تناولت على صفحاتها الأولى دعوة الرئيس التركي للجالية التركية في ألمانيا بالرد على الإجراءات التي تقوم بها ألمانيا ضد تركيا من خلال صناديق الاقتراع، فيما تناولت الصحف مواضيع متعددة منها عمل العملاء الأجانب في تركيا عبر الدخول من خلال جمعيات الإغاثة للاجئين.

لا تصوتوا لـ«ميركل»

وقد قالت صحيفة «صباح» إن  الرئيس «أردوغان» وجه أمس بعد خروجه من صلاة الجمعة  في منطقة  بشكتاش عدة رسائل قائلا إن ألمانيا هي المسؤولة عن هذه الأزمة والسبب عندهم   حيث يظنون أنهم كلما  كانوا خشنين مع تركيا فإنهم سوف يحصدون عددا أكبر من الأصوات. وتابع «أردوغان»: «أقول لبني جلدتي إياكم أن تدعموهم وأقول لجميع مواطني في ألمانيا لا تدعموا المسيحيين الديمقراطيين ولا الحزب الاشتراكي الديمقراطي ولا حزب الخضر، إنهم جميعا أعداء لتركيا».

أيضا أفردت الصحيفة رد رئيس الوزراء «بن علي يلدريم» على ألمانيا بخصوص مسألة الاتحاد الجمركي حيث قال «يلدريم» أن على ألمانيا ألا تتحدث باسم «الاتحاد الأوروبي» إن الطريقة التي تتعامل بها تفهم في منطق الفرض، مضيفا أن تركيا دولة قانون كما أن ألمانيا دولة قانون.

ونقلت الصحيفة قول «يلدريم» بأن اتفاقية الاتحاد الجمركي ليست اتفاقية من طرف واحد وتركيا ليست في طور تغيير الاتفاقية حيث أن تركيا تقوم بعمل ما ترى أنه في مصلحتها.

كيف يعمل العملاء في تركيا

خصصت صحيفة «يني شفق» تقريرا خاصا لشرح جانب من عمل العملاء الأجانب في تركيا، حيث كشف التقرير الذي أعدته ياسمين أسان أن العملاء الأجانب يقومون بفتح جمعيات خيرية في مدن مثل هاتاي وغازي عنتاب وكليس وأورفا ويأتي لهذه الجمعيات دعم بملايين الدولارات كتبرع من الخارج ثم تنفق هذه الأموال على الإرهابيين أو تنم بها فعاليات معادية لتركيا.

وتقول معدة التقرير أن الجمعية التي لا تستطيع القيام وفق هذا الهدف يتم إغلاقها بهدوء، وكذلك يدخل العملاء الأجانب لبعض الجمعيات كصحفي أو عامل في المجال الطبي ويتم العمل على إتمام المعاملات المالية بصور قانونية عن طريق وثائق ووصول موقعة من السوريين الذين يتم تقديم الإعانات لهم ويوجد بعض الجمعيات تقدم للسوريين مساعدات بقيمة 500 دولار مقابل جمع معلومات لهذه الجمعيات وتذكر الصحيفة أن تركيا قامت بإغلاق العديد من هذه الجمعيات.

مطار إسطنبول الثالث

ذكرت صحيفة «حرييت» أن مطار إسطنبول الثالث من المتوقع أن يفتتح في 29 أكتوبر/تشرين الأول 2018 وفق المخطط له وإلى هذه الفترة سيتم إجراء اختبارات للمطار الجديد حيث من المقرر يتم ذلك من خلال 10 آلاف مسافر.

ونقلت الصحيفة عن رئيس هيئة إدارة المطار «حسين كسكن» أن 200 سيناريو مختلف سيتم تجربتها على الأرض وفي الجو قبل المباشرة في  استخدام المطار.

التحضير للمواصلات في عيد الأضحى

أشارت صحيفة «حرييت» أن الاستعدادات لمراقبة الطرق في تركيا في إجازة عيد الأضحى تتم على قدم وساق حيث أن 6 آلاف و 635 نقطة مراقبة جديدة  من خلال 52 ألف موظف سوف يتابعون حركة المرور في تركيا في العيد الذي غالبا ما يشهد نسبة عالية من الحوادث المرورية.

دبلوماسية الـ100 مليار دولار

تناولت صحيفة «يني شفق» جهود السعودية في تحجيم النفوذ الإيراني في العراق، حيث قررت السعودية المساهمة في إعادة إعمار كل من الموصل والفلوجة والرمادي وتكريت.

وقد أعلنت أنها خصصت لذلك ميزانية بقيمة 100 مليار دولار وقد قالت الصحيفة التي عنونت الخبر  بـ«العودة للعرب» بأن السعودية تسعى لاستعادة العلاقات مع العراق حيث استقبلت الزعيم الشيعي «مقتدى الصدر» كما قامت بإعادة افتتاح معبر عرعر الحدودي الذي بقي مغلقا لمدة 27 سنة.

ومن جهة أخرى ووفقا لمعلومات نقلتها الصحيفة عن صحيفة «الغارديان»، فإن السعودية تخطط لافتتاح قنصلية لها في مدينة النجف المقدسة لدى الشيعة.

أخت عملية درع الفرات

نقلت صحيفة «ستار» تصريحات لرئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» أن تركيا سترد على الإرهابيين الذين قتلوا الطفل «ايرن بلبل».

وقد استنكر «يلدريم» بعض الأصوات التي تحاول تحسين صورة «حزب العمال الكردستاني»، قائلا إن تركيا لن تتردد في تنفيذ عملية شقيقة لعملية درع الفرات ضد «حزب العمال الكردستاني» خارج حدود سوريا إذا لزم الأمر.

تركي يساهم في تقليل عدد ضحايا برشلونة

نقلت عدة صحف تركية بما فيها صحيفة «تركيا» و«ستار» و«صباح» ما قام به التركي الذي يقيم في إسبانيا «إرجان جان» والذي قام بإغلاق دكانه في الشارع الذي وقع به الحادث في برشلونة مما منع دخول اثنين من المسلحين الذين قادوا الشاحنة التي تسببت بدهس عشرات وأدت إلى مقتل 14 شخص وبذلك ساهم «إرجان» الذي يقيم في أسبانيا منذ 10 سنوات في منع زيادة عدد الضحايا في العملية وقد احتفت الصحف التركية بهذا الفعل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا السعودية العراق إيران ألمانيا أردوغان ميركل بن علي يلدريم الاتحاد الأوروبي