استقالة ملياردير أمريكي من منصبه كمستشار خاص لـ«ترامب»

السبت 19 أغسطس 2017 10:08 ص

قدم الملياردير «كارل أيكان»، استقالته من منصبه كمستشار لشؤون اللوائح المالية للرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» في البيت الأبيض.

وفي خطاب استقالة قدمه لـ«ترامب» ونشره عبر موقعه الإلكتروني الشخصي، الجمعة، قال «أيكان» إنه استقال بسبب «نقاشات حزبية» حول منصبه، بحسب «الأناضول».

وتقدر ثروة «أيكان» بـ16.7 مليارات دولار، وأشار الملياردير الأمريكي إلى أنه لم يعد يملك على الإطلاق أي منصب رسمي بالإدارة الأمريكية برئاسة «ترامب».

وأكد «أيكان» أنه رغم اتهامات مبطنة للمعارضيين الديمقراطيين ضده، لم يطلع على أي معلومات حساسة، ولم يحصل على أية أرباح بفضل مهامه.

فيما رأى مراقبون ومحللون أن قرار «أيكان» المعروف، جاء على خلفية الاستقالات المتتالية لرجال الأعمال في «مجلس المستشارين».

كان «ترامب» قرر، الأربعاء، إلغاء «مجلس المستشارين»، على خلفية استقالات متتالية، احتجاجا على موقفه من أعمال العنف التي شهدتها مدينة «شارلوتسفيل»، بولاية فرجينيا الأمريكية، قبل أسبوع.

ولقيت امرأة (32 عاما) حتفها وأصيب 19 آخرون، السبت، عندما دهس رجل بسيارة مجموعة تحتج على مسيرة لعنصريين بيض في مدينة «شارلوتسفيل»، فيما أصيب 15 آخرون في مناوشات دموية بين الجانبين.

ووقع الحادث أثناء احتشاد أعداد كبيرة، من المؤيدين للجماعات العنصرية البيضاء واليمينية المتطرفة، بينها «كوكلكس كلان» و«النازيون الجدد»، في «شارلوتسفيل»، قابلها خروج مظاهرة لأعداد أخرى من مناهضي العنصرية في المدينة، قبل تعرض الأخيرة للهجوم.

وجاء احتشاد مؤيدي الجماعات العنصرية البيضاء؛ احتجاجا على قرار المدينة إزالة تمثال الجنرال «روبرت لي»، أحد رموز الحرب الأهلية الأمريكية، والمتهم بالعنصرية وتأييد العبودية.

وعقب الحادث انتقد «ترامب»، أحداث العنف في فرجينيا، دون إدانة صريحة للعنصرية، الأمر الذي أثار ردود فعل غاضبة في البلاد.

وجدد «ترامب»، الثلاثاء، انتقاده لتلك الأحداث، معبرا عن إدانته للعنصرية وللجماعات التي تتبناها، وذلك بعد مرور عدة أيام من وقوع الحادث.

والأسبوع الماضي، أدان عدد من أبرز رجال الأعمال في الولايات المتحدة، بأشد العبارات، الجماعات العنصرية في البلاد على خلفية الأحداث.

  كلمات مفتاحية

أمريكا البيت الأبيض شارلوتسفيل فرجينيا ترامب أيكان عنصرية