معارض إماراتي: «محمد بن زايد» التقى «نتنياهو» سرا في لندن

السبت 19 أغسطس 2017 11:08 ص

كشف المعارض الإماراتي وأستاذ العلاقات الدولية والإعلام الدكتور «سالم المنهالي»، أن ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد» التقى رئيس الحكومة الإسرائيلية، «بنيامين نتنياهو» سرا بمدينة نيويورك العام الماضي.

وفي تغريدات على حسابه بـ«تويتر»، الخميس، قال «المنهالي» إن فضيحة السفير الإماراتي لدى واشنطن «يوسف العتيبة» الجديدة والاتصالات مع جنرال إسرائيلي في حرب غزة «تؤكد أن عيال زايد بدأوا مبكرا فتح خطوط اتصال مع إسرائيل».

وأضاف: «أبلغني من أثق به أن محمد بن زايد التقى في لندن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في فبراير/شباط 2016، بشكل سري واتفقا على لقاءات أخرى ربما تمت».

وتابع: «لقاء محمد بن زايد ونتنياهو جاء بتنسيق من الرئيس المصري (عبدالفتاح السيسي) وملك الأردن (عبدالله الثاني)، ومحمد رفض أن يكون اللقاء بمصر خشية ابتزازه بصور من قبل السيسي لاحقا».

وأشار إلى أن «الاتصالات بين عيال زايد وإسرائيل تسير عبر مسارين الأول مباشرة عبر محمد دحلان (القيادي الفلسطيني المفصول من حركة فتح) والثاني عبر العتيبة وأمثاله».

وقبل أيام، كشفت تسريبات جديدة لمراسلات بين السفير الإماراتي في واشنطن والجنرال الإسرائيلي «عوزي روبين»، وهو عميد سابق، و«عراب» النظام الصاروخي الدفاعي الإسرائيلي «القبة الحديدية»، عن مساع إماراتية للاستفادة من هذا النظام. (طالع المزيد)

والشهر الماضي، كشفت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، أن وزير الخارجية الإماراتي «عبدالله بن زايد» التقى رئيس الحكومة الإسرائيلية، «بنيامين نتنياهو»، سرا بمدينة نيويورك الأمريكية، في سبتمبر/أيلول 2012 وبحثا عدة قضايا على رأسها الملف النووي الإيراني.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين غربيين اثنين، رفضا ذكر اسميهما، قولهما إن اللقاء جرى في فندق «ريجنسي» بنيويورك، حيث كان مع «بن زايد»، سفير بلاده في واشنطن «يوسف العتيبة»، وتم إدخالهما إلى الفندق بشكل سري، عن طريق مرآب سيارات تحت الأرض، ثم صعدا بالمصعد الخاص بالخدمات إلى الجناح الذي يقيم فيه «نتنياهو». (طالع المزيد)

محطات التطبيع الإماراتي الإسرائيلي

ورغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين تل أبيب وأبوظبي إلا أن هناك تناميا ملحوظا في العلاقات بينها خلال السنوات الأخيرة.

ففي مارس/آذار 2017، شارك سلاح الجو الإماراتي إلى جانب نظيره الإسرائيلي في تمرين «إنيوخوس 2017»، الذي استضافة اليونان، وشارك فيه أيضا طائرات أمريكية وإيطالية.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2016، شارك السفير الإسرائيلي بـ«الأمم المتحدة»، «داني دانون» في أعمال المؤتمر الدولي للتنمية الذي استضافته إمارة دبي.

وحضر «دانون» المؤتمر بصفته الرسمية كرئيس لجنة القانون في «الأمم المتحدة»، بيد أن «دانون» لم يخف هويته كدبلوماسي إسرائيلي.

وفي أغسطس/آب 2016، شارك سلاح الجو الإماراتي إلى جانب نظيريه الإسرائيلي والباكستاني في مناورات «العلم الأحمر» التي جرت في ولاية نيفادا الأمريكية.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2015، افتتحت تل أبيب ممثلية دبلوماسية له لدى «وكالة الأمم المتحدة للطاقة المتجددة» (آيرينا) في أبوظبي.

وفي مارس/آذار 2015، كشفت صحف وتقارير إسرائيلية وعالمية أن السلطات الإماراتية تعاقدت مع شركة أمنية مملوكة لدولة الاحتلال لتقوم بتأمين مرافق النفط والغاز في البلاد.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2013، شارك الرئيس الإسرائيلي آنذاك، «شيمون بيريز»، في افتتاح مؤتمر أمني انعقد في مدينة أبوظبي في بداية نوفمبر/تشرين الثاني 2013، بحضور 29 من وزراء خارجية الدولة العربية والإسلامية؛ حيث ألقى «بيريز» كلمة الافتتاح عبر تقنية الفيديو كونفرانس من مكتبه في القدس.

وفي أغسطس/آب 2013، شارك طياران من سلاح الجو الإماراتي طيارين إسرائيليين في مناورات «العلم الأحمر»، التي أقيمت في الولايات المتحدة.

في السياق ذاته، نشر موقع «ويكيليكس» عدة وثائق تكشف العلاقات القوية بين الإمارات و«إسرائيل»، والتي حرصت الإمارات على سريتها، وكان أبرز تلك الوثائق وثيقة مؤرخة بـ24 يناير/كانون الثاني 2007، ويظهر من خلالها أن وفودا «إسرائيلية» وأمريكية يهودية تتدفق على دولة الإمارات سرا.

ونقلت هذه الوثيقة تصريحا لولي عهد أبوظبي، «محمد بن زايد» قال فيه لـ«بيريز» نصا إن «الإمارات لا تعتبر إسرائيل عدوا، وأن اليهود مرحب بهم في الإمارات».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات إسرائيل لندن نتنياهو محمد بن زايد عبد الله بن زايد العلاقات الإماراتية الإسرائيلية