مصادر: هروب مدبر تفجيري كنيستي طنطا والإسكندرية إلى ليبيا

السبت 19 أغسطس 2017 12:08 م

قالت مصادر أمنية مصرية، إن «عمرو سعد» المتهم الرئيسى بتدبير كنيستي طنطا والإسكندرية، شمالي مصر، وحادث إلمنيا بالمنطقة الصحراوية (وسط)، هرب إلى ليبيا منذ أسبوع تقريبا.

ونقلت صحيفة «الشروق»، الجمعة، عن المصادر قولها إن «سعد هرب مع 4 من معاونيه المطلوبين أمنيا فى اتهامهم بعمليات إرهابية لاستهداف مسيحيين، بسيارة دفع رباعى إلى ليبيا». 

ولفتت المصادر إلى أنه «كان يتردد على بعض العشش التى تمت إقامتها فى الظهير الصحراوى بمحافظتى قنا وأسيوط، والأجهزة تعقبته ورصدته وتم مداهمة هذه الأوكار، حيث لقى عدد من تابعيه مصرعهم والبعض الآخر فجر نفسه بأسلحة ناسفة لمنع قوات الأمن من الوصول إليه».

وتابعت: «حاصرت القوات عددا من البؤر الإجرامية فى محافظات الصعيد خلال الأيام الماضية ولم تتوصل إلى مكانه، رغم إعلان الوزارة عن مكافأة مالية تقدر بنصف مليون جنيه لمن يقدم معلومات عن سعد، إضافة إلى تجديد النشرات على جميع وسائل المواصلات والمعابر والمنافذ بصورة الإرهابى لضبطه».

وذكرت المصادر أن «اعترافات المتهم المقبوض عليه بارتكاب جريمة الاعتداء على كمين شرطى بإسنا، أكدت اتصال سعد بالإرهابيين عن طريق مواقع التواصل بأسماء وهمية وحسابات مزيفة، مشيرة إلى أن عمرو على علاقة وطيده بعدد من الإرهابيين الهاربين خارج البلاد فى ليبيا والسودان».

وفي مايو/أيار الماضي، قتل 28 شخصا وأصيب 25 آخرون، في هجوم بالرصاص استهدف أقباطا بمحافظة المنيا، نفذه مسلحون يستقلون 3 سيارات دفع رباعي.

وجاء هذا الهجوم بعد شهر من مقتل أكثر من 50 شخصا في تفجيرين انتحاريين استهدفا كنيسة مارمرقس في الإسكندرية وكنيسة مارجرجس في طنطا في أبريل/نيسان الماضي، والتي على إثرها تم فرض حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر، تم تجدديها لثلاثة أخرى تنتهي في أكتوبر/تشرين أول المقبل.

المصدر | الخليج الجديد+ الشروق المصرية

  كلمات مفتاحية

مصر كنيستي طناطا والإسكندرية عمرو سعد ليبيا