عمان تستعد لاحتضان أكبر مشروع لإنتاج «الطاقة النظيفة» بالخليج

السبت 19 أغسطس 2017 07:08 ص

خطت عمان خطوة مهمة في مسار إنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح، حيث وقّعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» الإماراتية، اليوم السبت، عقداً تسند بموجبه الأعمال الهندسية والتوريد والإنشاءات لائتلاف من شركات عالمية يضم «جنرال إلكتريك» و«تي إس كيه» الإسبانية، لبناء «محطة ظُفار» لطاقة الرياح في سلطنة عُمان.

وأوضحت «مصدر»، في بيان أن «المحطة ستكون أول وأكبر محطة لتوليد الطاقة من الرياح في منطقة الخليج العربي»، ومن المقرر أن يتولى «صندوق أبوظبي للتنمية»، توفير التمويل اللازم.

وأكد البيان أن مشروع المحطة يعد «ثمرة اتفاقية تطوير مشتركة» تم التوقيع عليها عام 2014 بين شركة «مصدر» وشركة «كهرباء المناطق الريفية» بسلطنة عمان.

وتحمل المحطة البالغة قدرتها الإنتاجية 50 ميجاواط اسم محافظة ظُفار العُمانية الواقعة على الحدود مع الجمهورية اليمنية، وهي أكبر المحافظات الـ 11 التي تتألف منها السلطنة، وفق البيان.

ومن المقرر أن توفر المحطة عند اكتمالها الكهرباء النظيفة لقرابة 16 ألف منزل وأن تحد من انبعاثات ما مقداره 110 آلاف طن سنويا من غاز ثاني أكسيد الكربون.

و«مصدر» هي جزء من «مبادلة للاستثمار»، شركة الاستثمارات الاستراتيجية لحكومة أبوظبي، وهي معنية بتطوير وتسويق وتطبيق تقنيات وحلول الطاقة المتجددة.

  كلمات مفتاحية

الطاقة النظيفة طاقة الرياح محطة ظفار شركة مصدر الإماراتية

فرص جديدة.. دول الخليج تسعى إلى التحول للطاقة النظيفة

كيف تعزز سلطنة عمان طموحاتها في مجال خفض الكربون؟