وثيقة مسربة: ميليشيات يمنية تتلقى تمويلا من السعودية والإمارات

الأحد 20 أغسطس 2017 08:08 ص

قالت قناة «الجزيرة» القطرية، إنها حصلت على وثيقة سرية مسربة من التقرير الذي أعده فريق خبراء تابع للجنة العقوبات الدولية في اليمن، ووفق ما نشرته القناة حتى الآن، فإن الوثائق كشفت عن «تسبب الإمارات والسعودية بتردي الأوضاع أكثر في اليمن منذ التدخل في البلد الذي يعاني من مشاكل أمنية وسياسية».

كما كشفت الوثيقة عن «استمرار الإمارات في ممارسة الاحتجاز غير القانوني في اليمن، وانتشار ميليشيات يتلقى كثير منها تمويلا مباشرا من السعودية والإمارات».

وأفادت بأن «دول التحالف الذي تقوده السعودية تتجنب المسؤولية عن انتهاكات قواتها في اليمن»، فيما قللت من جدوى الحملة الجوية التي تقودها السعودية في تغيير المعطيات على الأرض.

وأوردت أيضا أن «الصراع في تعز عزز دور شخص اسمه أبوالعباس، يتلقى دعما مباشرا من الإمارات»، مشيرة إلى أن «له دورا مشبوها من خلال سماحه بانتشار عناصر تنظيم الدولة في عدن لتعزيز قواته وتقييد نفوذ الإصلاح».

ومن بين الأمور اللافتة التي احتوتها الوثيقة، ما كشفت عنه من «اعتراض شاحنة لوحتها مسجلة بدبي تحمل مكونات طائرات يستخدمها مسلحو وميليشيات الحوثي».

الوثيقة أشارت أيضا إلى أن سلطة الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» باتت مهددة، بعد تشكيل مجلس انتقالي جنوبي ينازع سلطة «هادي» بدعم من شخصيات عسكرية.

وأوضحت أن الإنتهاكات التى ترتكبها كافة الاطراف في اليمن ترقى لـ «جرائم الحرب».

ونوهت الوثيقة إلى الخطورة التي بات يشكلها الحوثيون على الملاحة الدولية في مضيق «باب المندب» والبحر الاحمر.

وتحدثت عن مسؤولية التحالف العربي عن قصف قارب كان يقل لاجئين صوماليين قبالة ميناء «الحديدة»، وهي الحادثة التي نفاها التحالف سابقا.

يذكر أن التقرير مازالت تتكتم عليه الدول الأعضاء في مجلس الأمن حتى الأن .

  كلمات مفتاحية

الحرب في اليمن العلاقات السعودية الإماراتية العلاقات السعودية اليمنية العلاقات الإماراتية اليمنية الحوثيون

مسؤول يمني يحذر من تشكيل ميليشيات خارج إطار الشرعية