«الخطوط السعودية»: قطر لم تمنح طائراتنا تصاريح لنقل الحجاج

الأحد 20 أغسطس 2017 04:08 ص

أعلنت «الخطوط الجوية السعودية» أن السلطات القطرية لم تمنحها تصاريح بالهبوط في مطار حمد الدولي لنقل الحجاج القطريين على الرغم من مضي عدة أيام على تقديم طلب بذلك.

ولم يصدر عن السلطات القطرية تعقيب فوري على هذا التصريح.

وقال المدير العام لـ«الخطوط السعودية» المهندس «صالح الجاسر»«تعذر على الخطوط السعودية حتى الآن جدولة رحلاتها لنقل الحجاج القطريين من مطار حمد الدولي في الدوحة».

وأشار إلى أن «الخطوط السعودية» قد خاطبت في وقت سابق السلطات القطرية بطلب التصريح لرحلاتها المخصصة لنقل الحجاج، التي تمت جدولتها فور صدور توجيهات من العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز».

وسبق أن أعلنت الرياض ترحيبها بحجاج قطر، إلا أنها وضعت شروطا من بينها قدوم الحجاج جوا فقط، وعبر أي خطوط طيران باستثناء القطرية.

إلا أن العاهل السعودي وجه في 16 أغسطس/آب الجاري بدخول الحجاج القطريين إلى المملكة عبر منفذ سلوى البري دون تصاريح إلكترونية، والسماح باستقبال رحلات جوية مباشرة من الدوحة، لكن ليس عبر «الخطوط الجوية القطرية»، وهي خطوة رحبت بها الدوحة، لكنها قالت إن دوافعها سياسية ولها مآرب أخرى (لم توضحها).

وتنفيذا لتوجيه العاهل السعودي، أعلنت هيئة الطيران المدني السعودية في 17 أغسطس/آب الجاري تخصيص ‏7 رحلات جوية لنقل الحجاج القطريين من الدوحة إلى مدينة جدة (غربي السعودية) عبر «الخطوط الجوية السعودية».

واتخذت كل من السعودية والإمارات والبحرين في 5 يونيو/ حزيران الماضي إجراءات عقابية بحق قطر، من ضمنها إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري والحدود البحرية والبرية.

وفي ذلك التاريخ، قطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب.

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر الخطوط السعودية الحج

السعودية تتسبب في تأخير إقلاع طائرة جزائرية من قطر