قبل 20 عاما.. «بن جاسم»: الحملات المأجورة ضد قطر لن تؤثر على قرارنا

الأحد 20 أغسطس 2017 05:08 ص

أعاد ناشطون قطريون عبر «تويتر» تداول مقطع فيديو لوزير الخارجية ورئيس الوزراء القطري السابق «حمد بن جاسم آل ثاني»، يعود لعام 1997، تناول فيه المحاولة الانقلابية التي تعرضت لها بلاده حينها، مشيرين إلى أن ما تحدث عنه «آل ثاني» عام 1997 ينطبق تماما على الأزمة الحالية.

وبدأت الأزمة الحالية منذ شهر يونيو/حزيران الماضي، عندما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى دعمها للإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.

ووفقا للفيديو المتداول، فقد صرح «آل ثاني» موجها حديثه لأحد الصحفيين قائلا: «نفهم ليش الحملة ولكن الذي لا نفهمه بالضبط أو نفهمه ونستغربه ما هو هدف هذه الحملة أو ما هو مصيرها؟».

وتابع قائلا: «إذا كان هدف الحملة المعمولة ضد قطر من خلال الصحف المأجورة أو من خلال الصحف المدعومة أو من خلال الصحف المحلية الخليجية يعتقدون أنها ستؤثر على القرار القطري أو تغير من المسار القطري فهؤلاء يحلمون»، على حد قوله.

وكشف «آل ثاني» عن الطريقة التي يتغير بها القرار القطري، قائلا: «إذا في أحد من إخواننا جاء ونصحنا نصيحة صادقة وقال نحن على خطأ.. نحن سنتراجع عن أي قرار»، مؤكدا «عدم قبول قطر بالمقاطعة والتعنت وتصلب الرأي، ولكن لا نقبل أن تكون هناك ضغوط من أي طرف لتغيير وجهة نظرنا».

وأكد أن العائلة الحاكمة تستمد شرعيتها من قطر والشعب القطري ولا تستمدها من أي دولة ثانية، معتبرا أن من يقرر من يحكمه هو الشعب القطري فقط.

وعقب المغرد «أبوسعودي» على الأزمة الحالية بقوله: «هذه الحملة من أشرس وأشد الحماقات التي تبنتها دول الحصار وبانحسارها سيكتب النصر لقطر وللعدل بإذن الله المطلوب فقط تماسك قطر إلى أبعد الحدود».

وقال «محمد المري» تعليقا على الفيديو: «وكأنه يصف واقع اليوم».

وقال آخر: «لأنه ما يحدث اليوم يتكرر على أمل أن يفلح، نفس الدول نفس السيناريو .. لذلك.. الكلام صالح لأي زمان .. وسيستمرون».

وقال «سالم»: «وكأنه يصف ما يحدث اليوم .. هذا يتكلم على انقلاب 97 إلي دعمته دول الحصار».

أما «محمد الفوزان» فقال: «معقولة هذه الكلمة لها ربع قرن . سبحان الله ما أشبه اليوم بالبارحة».

بينما قال «محمد الكواري»: «كل كلمة قالها معالي الشيخ حمد بن جاسم قبل ما يقرب من ربع قرن تنطبق على 2017، مشكلتنا ثباتنا.. ومشكلتكم تكرار سذاجتكم وتوقع نتائج مختلفة». 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية حمد بن جاسم