%28 زيادة في حجم التجارة بين تركيا وروسيا

الأحد 20 أغسطس 2017 05:08 ص

قال وزير الطاقة الروسي «ألكسندر نوفاك»، إن حجم التجارة بين روسيا وتركيا ارتفع بنحو 28% فى النصف الأول من عام 2017.

وبلغت استثمارات الشركات التركية في روسيا أكثر من 10 مليارات دولار، مقابل قيمة مماثلة استثمرتها الشركات الروسية في تركيا.

وأضاف «نوفاك» أثناء حضوره معرض «إزمير» الدولي، «هناك إمكانات واسعة للاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية لاسيما أن رئيسي الدولتين اتفقا على زيادة حجم التجارة إلى 100 مليار دولار».

وتشارك روسيا  في معرض «إزمير» هذا العام بصفة بلد شريك، وبحضور 300 مشارك روسي.

من جهته، قال وزير الاقتصاد التركي «نهاد زيبكجي» إن بلاده تتطلع إلى توقيع اتفاق جمركي مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، الذي يضم (روسيا، كازاخستان، بيلاروس، أرمينيا، قرغيزستان).

وقال «زيبكجي» في جلسة للمعرض تحت عنوان «المرحلة الجديدة من الشراكة الروسية التركية في المجال التجاري الاقتصادي»: «لدينا اقتراح، بأن تبدأ تركيا المفاوضات مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي بشأن توقيع اتفاق جمركي، من دون انتهاك الاتفاق المقابل مع الاتحاد الأوروبي».

وأضاف: «تركيا تريد إقامة تعاون مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي».

وكانت تركيا وروسيا، وقعتا في مايو/آيار الماضي، إعلانا مشتركا حول إزالة العوائق والقيود أمام العلاقات التجارية بينهما، والتي تم فرضها إثر إسقاط المقاتلات التركية لطائرة روسية على الحدود التركية السورية عام 2015.

وتعتبر تركيا أحد أبرز مستوردي الغاز الروسي؛ وتحتل المرتبة الثانية في قائمة زبائنه بمشتريات بلغت 24.76 مليار متر مكعب من الغاز في 2016، كما اتفق البلدان على أن تبدأ شركة «غازبروم» الروسية تنفيذ مد مشروع «السيل التركي» في عام 2017.

كما تعد روسيا من أهم وجهات الصادرات الزراعية التركية.

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا العلاقات التركية الروسية ألكسندر نوفاك نهاد زيبكجي

العلاقات الاقتصادية بين تركيا وروسيا تتصدر أجندة قمة «أردوغان» و«بوتين» في إسطنبول

تركيا وروسيا تؤكدان ضرورة الإسراع في تنفيذ مشروع «السيل التركي»

50 ألف طن طماطم تركية إلى روسيا مطلع ديسمبر

تركيا وروسيا تدرسان إنشاء لجنة برلمانية رفيعة المستوى