فيديو.. مترو الدوحة يتحدى الحصار

الأحد 20 أغسطس 2017 08:08 ص

وصلت من اليابان إلى ميناء حمد في قطر، الأحد، الدفعة الأولى من قطارات مشروع مترو الدوحة، وذلك بعد رحلة في البحر دامت 21 يوما، وتضم الدفعة 4 قطارات من إجمالي 75 قطارا ستخدم المشروع.

وقالت شركة السكك الحديدية القطرية «الريل»، إنها أنجزت 62% من إجمالي المشروعات الكلية لمترو الدوحة، بواقع 280 مليون ساعة عمل، وجهد 52 ألف شخص (فيديو).

وأنهت «الريل» تجهيز السكك التي ستجرى عليها الاختبارات التجريبية والبالغ طولها أربعة كيلومترات، إضافة إلى مركز الصيانة الرئيسي الذي أصبح جاهزا هو الآخر.

وأضافت الشركة، عبر صفحتها الرسمية على موقع «تويتر»، أن مشاريع البنية التحتية الكبيرة قد تجاوزت آثار الحصار وأن مواعيد الإنجاز لم تتغير.

وتتميز قطارات مترو الدوحة المصنعة باليابان من قبل شركة «كينكي شاريو»، بكونها تعمل دون سائق ما يوفر للمسافرين إمكانية التجول في جميع العربات بما فيها مقدمة القطار.

ويتكون كل واحد من قطارات مترو الدوحة من 3 عربات تتكون بدورها من الدرجة الذهبية والعائلات، والدرجة الثانية، والثالثة.

وروعي في تصميم القطارات إرث وثقافة المجتمع القطري سواء من الداخل أو الخارج، فضلا عن أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا قطارات المترو الحديثة.

ويعد مترو الدوحة أحد أسرع القطارات بدون سائق في العالم وأسرعها في المنطقة، إذ تصل سرعته إلى 100 كلم/الساعة.

ومنذ أيام، قررت قطر، نقل مركز تصنيع نظم إدارة التحكم الآلي للمرافق المتعلق بمترو الدوحة، من مقره السابق في دبي إلى الدوحة.

وقد تم اختيار 3 من محطات المترو البالغ عددها 37 محطة، وهي محطات الدوحة الجديدة، والقصار، والمنطقة الاقتصادية لتكون محطات تجريبية، ويتوقع أن تكون جاهزة للمعاينة النهائية من قبل الدفاع المدني بحلول شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه «حملة افتراءات وأكاذيب».

وفرضت تلك الدول عقوبات اقتصادية شملت إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري والحدود البحرية والجوية، لكن قطر تقول إنها لم تتأثر بالحصار.

  كلمات مفتاحية

قطر مترو الدوحة الريل ميناء حمد كينكي شاريو دول الحصار

البحرين تخطط لطرح مشروع "المترو" بمناقصة عالمية أواخر 2019