البحرين تهدد قطر: نرد الصاع صاعين والبادي أظلم

الاثنين 21 أغسطس 2017 11:08 ص

شن وزير خارجية البحرين، الشيخ «خالد بن أحمد آل خليفة»، هجوما حادا على قطر، متوعدا برد الصاع صاعين، حال أساءت الدوحة للمملكة العربية السعودية.

وقال «آل خليفة»، في تغريدة على «تويتر»، إن قطر قابلت ما وصفه بـ«النية الطيبة» من قبل العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، فيما يخص الحجاج القطريين، بـ«التهرب والتجني والإساءة».

وأضاف الوزير البحريني، في إشارة إلى لسان حال المسؤولين القطريين: «لست فقط أمنعكم من الحج بشتى الادعاءات، بل أزعم زوراً و بهتاناً بأن ولاة أمر الحج هم من وضع الموانع والعراقيل، لا حدود للتجني والإساءة».

وتابع: «هناك نية طيبة من خادم الحرمين الشريفين منذ بدء أزمة قطر لاستثناء حجاج بيت الله الحرام من أي منع، لكن ذلك قوبل بالتهرب والتجني والإساءة»، على حد قوله.

وتوعد وزير خارجية البحرين، الدوحة بالرد، قائلا: «لسنا أهل شر، ولا نختلق الإساءات، ولكن أي إساءة للمملكة العربية السعودية هي إساءة للبحرين لا نقبلها ونرد صاعها صاعين والبادي أظلم»، على حد تعبيره.

كانت «الخطوط الجوية السعودية»، أعلنت أمس الأحد، أن السلطات القطرية لم تسمح لها بعد بالهبوط في الأراضي القطرية لنقل الحجاج القطريين، وهو ما نفته قطر.

وقال مدير مكتب الاتصال الحكومي في قطر، الشيخ «سيف بن أحمد آل ثاني»، عبر «تويتر»، إن مصدراً مسؤولاً في الهيئة العامة للطيران المدني القطرية صرح «بعدم صحة ما تناقلته وسائل الإعلام في دول الحصار بالزعم بأن دولة قطر رفضت السماح لطيران الخطوط السعودية بنقل الحجاج القطريين».

وكان العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبد العزيز»، وجه بدخول الحجاج القطريين إلى المملكة، عبر منفذ سلوى البري دون تصاريح إلكترونية، والسماح باستقبال رحلات جوية مباشرة من الدوحة، لكن ليس عبر «الخطوط الجوية القطرية»، وذلك في أحدت تطور بأزمة الحجاج التي اندلعت على خلفية الأزمة الخليجية.

وقبل قرار العاهل السعودي، كانت المملكة تشترط سفر الحجاج القطريين «جوا» فقط، وعبر أي خطوط طيران، باستثناء الخطوط القطرية.

وبسبب ذلك، اتهمت قطر السعودية بوضع عراقيل أمام حجّاجها، وهو ما نفته الرياض، وسط اتهامات متبادلة باستخدام الحج أداة في الأزمة الخليجية.

ومنذ 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وحاولت الدول الأربع، عبر إجراءات اتخذتها، فرض حصار على الدوحة بادعاء «دعمها لتمويل الإرهاب»، وهو ما تنفيه قطر وتقول إنها تواجه حملة «افتراءات» و«أكاذيب» تهدف إلى فرض «الوصاية» على قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين قطر الحج دول الحصار وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة