إيران ترحب بتحسن العلاقات بين السعودية والعراق

الاثنين 21 أغسطس 2017 01:08 ص

أعلن المتحدث بإسم وزارة الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي»، اليوم الإثنين، أن بلاده ترحب بالعلاقات بين السعودية والعراق.

وعلق «قاسمي» على وساطة العراق بين السعودية وإيران ونفي الرياض لها، قائلا في مؤتمره الصحفي الأسبوعي قائلا «لست أرغب بأن أحكم بشأن ما قاله وزير الداخلية العراقي وهل كان خطأ أم لا، إلا أن ما تم تداوله في وسائل الإعلام وما تم تداوله بين الرياض وبغداد، هو موضوع لعله يعود للعلاقات بين العراق والسعودية».

وأضاف «قاسمي» «من المؤكد أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ترغب بأن تتمكن الدول المحيطة بها ودول الجوار بأن تقيم علاقات مناسبة وحسنة وقوية، ونحن نرحب بالعلاقات بين هذين البلدين، وليس لدينا مشكلة بهذا الشأن.. وما طرح بشأن إيران، إنما هي قضايا طرحت بين السعودية والعراق، ولابد من سؤال مسؤولي البلدين بشأنها».

وتابع أن «سياستنا واضحة، نرحب بكل تطور من شأنه أن يخفف من حدة التوترات؛ والعلاقات بين البلدين ثنائية دوما ويجب أن يتوصل البلدان إلى أوضاع خاصة بدءأ بمراحل خفض التوتر؛ جرى بعض الخطوات من قبل بعض الدول ولكنها لم تنجح، على الرياض التعرف على حقائق المنطقة والتأقلم معها».

وقال «قاسمي» «قمنا بالإجراءات اللازمة ونأمل أن تنظر السعودية إلى الأوضاع في المنطقة بواقعية، وما يمكن أن يكون مصيري للجميع هو الاستقرار والأمن الإقليمي».

وشهدت العلاقات السعودية العراقية تحسنا كبيرا خلال الشهرين الماضيين بعد سلسلة زيارات متبادلة لمسؤولي البلدين، أسفرت عن رفع التمثيل الدبلوماسي وفتح المعبر البري بين البلدين وزيادة مقاعد الحج للعراق واستئناف رحلات الخطوط الجوية والإعلان عن قرب فتح قنصليات سعودية في البصرة والنجف، وتخصيص مبالغ سعودية لمشاريع إنسانية جنوب العراق.

ويعتبر مراقبون أن الخطوة السعودية تأتي ضمن المشروع الأمريكي في العراق لمواجهة النفوذ الإيراني.

وعلى صعيد آخر، تطرق «قاسمي» إلى اتهام الكويت لإيران، قائلا ليست هي المرة الأولى التي تتحدث فيها وسائل إعلام كويتية عن أخبار مزيفة حول إيران ثم يتضح زيفها، بحد زعمه.

وردا على سؤال بشأن محادثات آستانة حول التسوية في سوريا، أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيراني عن أمله بأن يعقد اجتماع آستانة في سبتمبر/أيلول المقبل؛ قائلا «سنواصل جهودنا مع روسيا وتركيا وأعتقد أن آستانة إحدى الآليات المؤثرة والفاعلة حول سوريا ولا بديل لها».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية العراق الكويت سوريا