«قرقاش»: خطاب «صالح» فرصة لكسر الجمود السياسي باليمن

الاثنين 21 أغسطس 2017 07:08 ص

اعتبر وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، «أنور قرقاش»، الإثنين، أن خطاب الرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح» الذي ألقاه أمس الأحد، «فرصة لكسر الجمود السياسي في اليمن».

وأمس الأحد، أعلن «صالح» في خطاب أمام قواعده الحزبية بالعاصمة اليمنية صنعاء، استعداده لفك التحالف مع «الحوثيين» في حال استمرت الخلافات معهم.

وقال «قرقاش» في تغريدات نشرها عبر حسابه في «تويتر»، الإثنين، إن «خطاب صالح الأخير ظاهره خلاف مع الشريك الحوثي حول السلطة في مناطق الانقلاب، ويبقى أنه قد يمثل فرصة لكسر الجمود السياسي الذي كرسه تعنت الحوثي».

وأضاف: «يبقى المسار السياسي أساس الحل في الأزمة اليمنية، اتفاق يجمع اليمنيين ويمنع التدخل الإيراني ويعالج مسائل الإرهاب ومستقبل الجنوب وطبيعة الحكم».

وأشار «قرقاش» إلى أنه «بإمكان إرادة اليمنيين أن تحقق الإتفاق السياسي، بناء دولة المستقبل لا يجب أن يستثني أحدا وعماده الاتفاق والحوار ولا يمكن أن يؤسس على الانقلاب».

وتأتي تصريحات «قرقاش» في الوقت الذي تتهم فيه جماعة الحوثي حليفها «صالح» بـ«مغازلة» الإمارات وأمريكا، وتقديم مبادرات سلام غير معلنة.

وبعد تحالف عسكري استمر قرابة 3 سنوات، يعيش «الحوثيون» وقوات «صالح» فترة احتقان غير مسبوقة.

وازداد التوتر بين الطرفين عقب سعي «صالح» للاحتفال بالذكرى الـ35 لتأسيس حزب «المؤتمر الشعبي العام»، الذي يتزعم أحد جناحيه، عبر مهرجان ضخم يستعرض فيه قاعدته الجماهيرية بعيدا عن حليفه.

ويقول محللون إن تحركات «صالح» الأخيرة ربما جاءت بضوء أخضر إقليمي للقضاء على «الحوثيين»، ضمن صفقة تتيح له العودة للحكم عبر نجله الذي يقيم حاليا في دولة الإمارات.

غير أن حزب «صالح» نفى اليوم، ما تداولته وسائل إعلام بشأن حوار يجرى بين الحزب والإمارات العربية المتحدة لوقف الحرب في اليمن.

ونقل موقع «المؤتمر نت» الناطق باسم حزب المؤتمر (الجناح الذي يقوده صالح)، عن مصدر مسؤول في الحزب قوله، إنه «لا صحة لما تروج له بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، والتي تزعم بأن حوارا يجري بين المؤتمر الشعبي العام والإمارات حول وقف الحرب».

وأشار المصدر إلى أن «تلك الأخبار لا أساس لها من الصحة، وأنه لا يوجد أي حوار سواء كان مباشرا أو غير مباشر، ولا بصورة علنية أو سرية»، لكنه لفت إلى أن حزب المؤتمر يرحب بأي حوار لوقف الحرب.

  كلمات مفتاحية

قرقاش الإمارات اليمن علي عبد الله صالح الحوثيون