الصحف التركية تتناول العملية المشتركة مع إيران وزيارة «أردوغان» للأردن

الثلاثاء 22 أغسطس 2017 07:08 ص

تناولت الصحف التركية الصادرة، الثلاثاء، جملة من الموضوعات، كان أهمها العملية المشتركة التي تنوي تركيا القيام بها مع إيران، وزيارة وزير الدفاع الأمريكي المرتقبة إلى تركيا بهدف إحباط هذه العملية، كما تناولت الصحف زيارة الرئيس «أردوغان» إلى الأردن.

التحرك المشترك سيبدأ في أي لحظة

سلطت صحيفة «تركيا» الضوء على ما قاله الرئيس «أردوغان» بأن العملية المشتركة مع إيران ضد حزب «العمال الكردستاني» يمكن أن تبدأ في أي لحظة، وأضاف أن الاستعدادات مستمرة، وركزت الصحيفة في عناونينها الفرعية على أنه ستكون هناك نتيجة في فترة قصيرة لهذه التحركات.

وكانت الصحف أمس قد أشارت إلى هذا الخبر، لكن مع تصريح الرئيس «أردوغان» تصبح أخبار العملية المشتركة أكثر تأكيدا، وقد أشار «أردوغان» إلى أن الإرهاب الصادر عن حزب «العمال الكردستاني» قد أضر بكل من إيران وتركيا.

«ماتيس» يزور تركيا

أشارت صحيفة «يني شفق» أن وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس» سوف يزور أنقرة، وذلك من أجل منع العملية العسكرية التي تنوي تركيا القيام بها ضد حزب «العمال الكردستاني»، وأشارت الصحيفة إلى أن واشنطن تقوم بدعم حزب «العمال الكردستاني» بشكل صريح وواضح، واعتبرت أن زيارة «ماتيس» تأتي من أجل حماية حزب «العمال الكردستاني»، وقد استخدمت الصحيفة وصف «الإلهاء» في تعبيرها عن هدف زيارة «ماتيس» لتركيا.

أردوغان في الأردن بعد 9 سنوات

وضعت صحيفة «صباح» في صفحتها الرئيسية صورة زيارة الرئيس «أردوغان» إلى الأردن ولقائه مع الملك عبدالله الثاني، كما نقلت الصحيفة نداء أردوغان  «وحدة العالم الإسلامي رحمة وتفرقه عذاب»، وقال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إن بلاده ستواصل العمل مع الأردن لمنع تكرر الاعتداءات والانتهاكات التي وقعت في الحرم الشريف بالقدس.

وأضاف «أردوغان»: «أدرك جيدا الحساسية التي يظهرها أخي العزيز الملك عبد الله، وتحديدا بخصوص فلسطين، وسنواصل دعم الدور الأردني فيما يتعلق بحمايتها للأماكن المقدسة الإسلامية في القدس»، وتابع: «سنواصل العمل معا لمنع تكرار الاعتداءات وانتهاكات الحقوق التي وقعت في الحرم الشريف الشهر الماضي».

وأردف: «العالم الإسلامي يعيش أياما عصيبة، ويجب أن نستمر في تضامننا بمزيد من الدقة في هذه الفترة الحساسة التي يتشكل فيها مستقبلنا»، وأعرب «أردوغان» عن سعادته لزيارة الأردن بعد 9 سنوات، وقدم شكره للاهتمام به وبوفده المرافق، مضيفا أن البلدين يحتفلان العام الحالي بالذكرى السنوية الـ70 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

الخلافات مع المعارضة

أشارت صحيفة «صباح» أيضا إلى تصريحات الرئيس «أردوغان» أثناء توجهه لزيارة الأردن، حيث علق على تصريحات رئيس حزب «الشعب الجمهوري»، «كمال كليجدار أوغلو» الذي قال: «لو تم اعتقالي سوف تصبح المعارضة أكثر قوة»، وقال أردوغان إن «كليجدار أوغلو» يحاول أن يبقي نفسه على أجندة المشهد التركي بأي وسيلة كانت، وتساءل «أردوغان»: هل رأيتم شيئا مشابها لهذا من قبل؟

لا يوجد امتعاض في الجيش

قالت صحيفة «حرييت» إن تعيين الجنرال «زكائي أكسكالي» (الذي كان قائدا للقوات الخاصة أثناء محاولة انقلاب 15 يوليو/تموز، وكان له دور في إحباطها) في منصب جديد في قيادة القوات الثانية للجيش قد أحدث ادعاءات بأن هناك امتعاضا في الجيش، وقد نقلت الصحيفة تعليق «أردوغان» على هذه الادعاءات بأنه «لا يوجد مكان لمصطلح امتعاض داخل الجيش»،  وقال أيضا: «إن العسكري أينما كلف بمهمة فهو يذهب لتنفيذها» مضيفا أن «زكائي أكسكالي قد أنهى مدته في القوات الخاصة وسوف يكمل عمله في المهمة الجديدة».

طائرة دون طيار أمريكية تسقط في «أورفا»

ذكرت صحيفة «ستار»، أن طائرة دون طيار أمريكية سقطت في أراض زراعية تابعة لولاية «شانلي أورفا»، دون معرفة سبب السقوط، وذكرت مصادر حكومية تركية، أن الطائرة أقلعت من قاعدة «إنجرليك» التي تتواجد فيها القوات الأمريكية، وكانت متجهة صوب الأراضي السورية.

وقامت فرق الجندرمة التركية بفتح تحقيق في الحادث، وجمعت حطام الطائرة، واصطحبت صاحب الأرض الزراعية التي سقطت فيها الطائرة من أجل الحصول على معلومات حول الحادث، وقد نشر إعلان على الموقع الرسمي لقاعدة «إنجيرليك»، حول سقوط طائرة في تمام الساعة 11:50 جنوب شرق تركيا.

  كلمات مفتاحية

صحف تركية أردوغان كليجدار أوغلو ماتيس الأردن إنجريليك