وزير الطاقة الروسي: خط أنابيب «السيل التركي» سينتهي في موعده

الثلاثاء 22 أغسطس 2017 08:08 ص

أكد وزير الطاقة الروسي «ألكسندر نوفاك» أن مشروع السيل التركي «تورك ستريم»، لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي التركية، سيتم الانتهاء منه وفق الجدول الزمني المسبق المحدد، لافتا إلى أن العقوبات الأمريكية الأخيرة ضد بلاده ترجع إلى سعي أمريكا إلى منافسة بلاده في السوق الأوروبية للغاز الطبيعي.

وقال «نوفاك»، الذي شارك ضمن وفد روسي كبير في معرض «إزمير» الدولي و«منتدى الأعمال التركي الروسي» في مدينة إزمير (غرب تركيا) في تصريحات نشرتها وكالة «الأناضول» التركية، الإثنين، إن أوروبا تولي اهتماما كبيرا لمشروعي «السيل التركي» و«السيل الشمالي - 2»، لافتا إلى أن المشروعين سيدعمان أمن إمدادات الطاقة لأوروبا وتنوع مصادرها.

وأشار «نوفاك» إلى أنه تم إنجاز نحو 170 كم من أنابيب خط السيل التركي جرى مدها تحت مياه البحر الأسود.

ويتكون مشروع «السيل التركي» من خطين لأنابيب نقل الغاز الطبيعي بسعة 31.5 مليارات متر مكعب، سيخصص أحدهما لنقل الغاز الطبيعي إلى تركيا لتلبية احتياجاتها، والخط الثاني لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي التركية، وأعلن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» للمرة الأولى عن مشروع «السيل التركي» في ديسمبر/كانون الأول 2014.

أما مشروع «السيل الشمالي - 2»، فيبلغ طوله ألفا و220 كيلومترا، ويصل روسيا بالدول الأوروبية عبر بحر البلطيق؛ ويهدف إلى تصدير 55 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا في العام الواحد.

وكان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» وقع في 2 من أغسطس/آب الجاري قانونا تبناه «الكونغرس» لتشديد نظام العقوبات ضد روسيا وإيران وكوريا الشمالية، وتستهدف العقوبات الأمريكية صناعات الدفاع، والاستخبارات، والتعدين، والشحن والسكك الحديدية، كما تفرض قيودا عند التعامل مع البنوك وشركات الطاقة.

وتطرق «نوفاك»، إلى العقوبات الأمريكية الأخيرة على بلاده، قائلا: «أعتقد أن هذه العقوبات فرضت ضد روسيا لمحاولة الاستفادة من سوق الغاز الطبيعي الأوروبية». وتابع: «أعتقد أن هذه العقوبات يجري تنفيذها، حتى يتسنى للمنتجين الأمريكيين والغاز الطبيعي الأمريكي، منافستنا بشكل أسهل في أوروبا.. ولهذا السبب، لا نتوقع أي خطر على مستقبل مشروع السيل التركي، الذي سيجري بناؤه وفقا للجدول الزمني المحدد من قبل الأطراف».

وبحسب وكالات في 8 أغسطس/آب الجاري، فإنه تم إنجاز 13% من الجزء البحري لخط أنابيب «السيل التركي» للغاز الطبيعي الذي تنفذه تركيا بالتعاون مع روسيا، ويمتد 937 كم، حيث تم تثبيت 125 كم من أنابيب الخط في قاع البحر الأسود في أوائل أغسطس/آب الجاري.

وتعتبر هذه النسبة بمثابة إنجاز بالنظر إلى المدة الزمنية التي استغرقها ذلك، إذ يمكن القول إن العمل على خط الأنابيب في قاع البحر الأسود يحرز تقدما كبيرا، فعلى مدى الأسبوعين الماضيين، تم تركيز 55 كم، أي بمعدل 3.5 كم يوميا.

من جهتها، أعلنت شركة «غازبروم» الروسية انطلاق أشغال بناء القسم البحري من خط الأنابيب، وذلك في 7 من مايو/آيار الماضي.

وفي 4 من أغسطس/آب الجاري، انطلق العمل لمد الأنابيب على عمق 70 كم من خلال توظيف أفضل المعدات، علما أنه سيتم استخدام الأنابيب التي تم تخزينها في بلغاريا منذ عهد «التيار الجنوبي» وهو خط أنابيب غاز كان مقترحا لنقل الغاز الطبيعي الروسي إلى إيطاليا.

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

روسيا تركيا السيل التركي السيل الشمالي ـ 2 أمريكا ترامب عقوبات اقتصادية الكونغرس غاز بروم نقل الغاز لأوروبا