بالأرقام.. «أهلي جدة» صاحب الكلمة العليا أمام الأندية الإيرانية

الثلاثاء 22 أغسطس 2017 11:08 ص

يلتقي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي «الأهلي» مع نظيره «بيرسبوليس» الإيراني، مساء اليوم الثلاثاء، على إستاد «السيب الرياضي» بالعاصمة العمانية مسقط، في إطار منافسات ذهاب دور ربع النهائي ببطولة «دوري أبطال آسيا 2017».

وتعد هذه المواجهة هي الأول في تاريخ مواجهات الفريقين، ولكنها ليست الأول لـ«الأهلي» أمام الأندية الإيرانية، أو لـ«بيرسبوليس» أمام الأندية السعودية.

«الأهلي» تأهل بعدما حصل في الدور الأول على المركز الثاني بالمجموعة الثالثة برصيد 11 نقطة من ست مباريات، بفارق نقطة واحدة خلف «العين» الإماراتي، متفوقاً على «ذوب آهن أصفهان» الإيراني الذي احتل المركز الثالث بالمجموعة، حيث تغلب عليه ذهاباً وإياباً بنتيجة 2/1 و2/0، قبل أن يفوز في دور الـ16 على «أهلي دبي» الإماراتي بنتيجة «4/2» في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

في المقابل تأهل «بيرسبوليس» على المركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد 9 نقاط من ست مباريات، بفارق ثلاث نقاط خلف «الهلال» السعودي، والذي تعادل معه ذهاباً وإياباً بنتيجة 1/1 و 0/0، وفاز في دور الـ16 على «لخويا» القطري بنتيجة «1/0» في مجموع المباراتين.

ونرصد من خلال هذا التقرير أرقام وإحصائيات المواجهات المباشرة بين «الأهلي» والأندية الإيرانية، وذلك من خلال التقرير التالي:

«الأهلي» أمام الأندية الإيرانية:

لعب: 14 مباراة.

فاز: 7 مباريات.

تعادل: 3 مباريات.

خسر: 4 مباريات.

أحرز: 26 هدفاً.

استقبلت شباكه: 16 هدفاً.

وواجه «الأهلي» السعودي 5 أندية إيرانية في تاريخ مشاركاته ببطولة «دوري أبطال آسيا»، وهي «الاستقلال»، «سباهان»، «تراكتور»، «النفط» و«ذوب آهن».

وواجه «الأهلي» في الأدوار الإقصائية، نجح تجاوز الأندية الإيرانية مرة واحدة، وودع المسابقة أمامها مرة واحدة أيضًا.

وكانت أول مواجهة جمعت «الأهلي» السعودي ونادٍ إيراني، كانت أمام «استقلال طهران» في دور المجموعات عام 2010، وحينها خسر الفريق السعودي ذهابًا وإيابًا بنفس بنتيجة واحدة هي 2/1، قبل أن يودع المسابقة من هذا الدور.

وفي عام 2012، أصطدم «الأهلي» بفريق «سباهان أصفهان» الإيراني حيث تعادل معه ذهاباً بنتيجة 1/1 قبل أن يخسر إياباً بنتيجة 2/1.

وفي دور ربع النهائي من البطولة في نفس العام، اصطدم الفريقان مجددًا، حيث نجح «الأهلي» في الثأر من خسارته الأولى، بالإطاحة به خارج المنافسة بالتعادل ذهاباً، ثم الفوز إياباً بنتيجة 4/1.

في نسخة البطولة بالعام التالي اصطدم «الأهلي» بفريق «سباهان أصفهان» مجدداً، وحينها فاز الفريق السعودي ذهابًا في أصفهان بنتيجة 4/2، وإيابًا بنتيجة 4/1.

بعد عامين، واجه «الأهلي» فريقًا إيرانيًا مختلفًا في دور المجموعات وهو «تراكتور سازي تبريز»، وتمكن الراقي من الفوز ذهابًا بنتيجة 2/0، والتعادل إيابًا بنتيجة 2/2.

 وفي دور الـ16، وضعت القرعة، «الأهلي» أمام فريق «نفط طهران» الإيراني، الذي أخرجه من البطولة بقاعدة الهدف خارج الأرض، حيث خسر الأهلي ذهابًا في طهران بنتيجة 1/0، وفاز إيابًا في جدة بنتيجة 2/1.

في نسخة العام الحالي، واجه «الأهلي» فريق «ذوب آهن» في دور المجموعات، وفاز عليه ذهابًا  بنتيجة 2/1، وإيابا بنتيجة 2/0.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أهلي جدة دوري أبطال آسيا العين الهلال لخويا