مناشدات باستثناء مواليد السعودية من رسوم الوافدين

الثلاثاء 22 أغسطس 2017 01:08 ص

طالب عدد من السعوديين ومن بينهم محللون اقتصاديون بإعفاء بعض الوافدين والمواليد بالمملكة من الرسوم الجديدة التي فرضت على المقيمين ومرافقيهم .

أكد الكاتب السعودي «فهد عريشي» أن الإقدام على استثناء مواليد المملكة من دفع رسوم الوافدين، من شأنه أن يكون له إيجابيات، تسهم في التنوع الاقتصادي.

وقال «عريشي» إن «استثناء مواليد السعودية ومرافقيهم من هذه الرسوم.. له مردود مادي واقتصادي قد يوازي تحصيل الرسوم منهم.. هناك فرق شاسع بين من أتى إلى السعودية قبل سنة أو سنتين أو حتى عشرين سنة من أجل العمل وكسب المال وينوي العودة إلى بلاده فور انتهاء عمله، وبين من أتى آباؤه وأجداده إلى هذه البلاد منذ عقود، وعملوا فيها جنبا إلى جنب مع الرعيل الأول الذين أسهموا في بناء هذا الوطن الكبير في عهد ملوك السعودية، رحمهم الله، منذ عهد المؤسس».

وأضاف أن «مواليد السعودية الذين لم يعرفوا وطنا غير هذا الوطن، تعلموا معنا في مدارسنا نفسها، اكتسبوا لهجتنا وثقافتنا، يحبون هذا الوطن كما نحبه، يدافعون عنه كما ندافع عنه، ليس لشيء سوى لأنها الأرض التي ينتمون إليها منذ أن عرفوا هذه الحياة، قد يكون حتى آباؤهم من مواليد السعودية ولم يعرفوا مكانا غير السعودية، البعض منهم نجد أعمامهم حصلوا على الجنسية السعودية وهم مازالوا يعاملون معاملة الوافد الذي وصل للتو».

مواليد السعودية منا وفينا

وأطلق مغردون وسما حمل عنوان «#مواليد_السعودية_منا_وفينا»، إذ دخل الترند السعودي، اليوم الثلاثاء، كأحد أكثر الوسومات تداولا في المملكة.

وعلق مغرد يدعى «تركي الغامدي» بقوله، إن «#مواليد_السعودية_منا_وفينا، وما في دولة في العالم تستطيع الاستغناء عن مواليدها، بل الواجب الاستفادة منهم وتوطينهم، هم أحد أعمدة الدولة القوية».

وقال الفنان السعودي «مشاري الغامدي»،‏ إن «#مواليد_السعودية_منا_وفينا، أنا مع السعودة، ومع دعم الكوادر السعودية، ومع مواليد السعودية فهم استثناء؛ لأنهم سعوديو الطباع واللهجة والتربية».

وأضاف المحامي السعودي «محمد العمري»‏، إن «#مواليد_السعودية_منا_وفينا، إخواننا وأهلنا وجيران الماضي وأصدقاء الطفولة والشباب، فلهم منا الاحترام والتقدير، وأتمنى أن تمنح لهم الهوية الوطنية».

وكتب مغرد يدعى «عمران سيد‏»، إن «#مواليد_السعودية_منا_وفينا، يجب على الدولة الاستفادة من المواليد والاستغناء عن الفيز لسبب واحد فقط وهو أن المولود يصرف جل مدخوله في الداخل».

خلفيات

ويصل عدد مواليد المملكة إلى نحو مليوني نسمة، يشكل بعضهم الجيل الثالث والرابع من مواليد السعودية؛ وفقا لتقارير محلية.

ويهدف قرار السلطات السعودية بفرض رسوم وضرائب غير مسبوقة على الوافدين وذويهم، إلى توفير مبلغ مليار ريال سعودي، بنهاية العام الجاري.

وبدأت السعودية في يوليو/تموز الماضي، تطبيق ضريبة جديدة طالت مرافقي الوافدين الأجانب، عقب إقرارها من قبل مجلس الوزراء السعودي في إطار برنامج التوازن المالي.

يذكر أن قرارات أخيرة فرضت رسوما شهرية على كل مرافق للعمالة الوافدة خاصة أنه جرى تقسيم الوافدين إلى 3 فئات: العمالة الفائضة على أعداد العمالة السعودية، والعمالة المساوية لأعداد العمالة السعودية، والمرافقون والمرافقات، فيما سيبدأ فرض الرسوم في العام المقبل على الفئة الثالثة بواقع 100 ريال شهريا من بداية يوليو/تموز المقبل.

وفي يناير 2018، يبدأ تحصيل الرسوم على كافة الفئات الثلاث بواقع 400 ريال شهريا على العمالة الفائضة عن أعداد العمالة السعودية، و300 ريال شهريا على العمالة المساوية لأعداد العمالة السعودية، فيما سترتفع الرسوم على المرافقين في يوليو/تموز 2018 إلى 200 ريال شهريا.

وتشمل الرسوم الجديدة، التابعين؛ وهم الزوجة والبنات والأبناء الذكور دون سن 18 سنة، وتشمل كذلك المرافقين؛ وهم الأبناء الذكور فوق سن 18 سنة والزوجة الثانية والثالثة والرابعة والأب والأم وأب الزوجة وأم الزوجة والعمالة المنزلية والسائقون وكل من على الكفالة بشكل مباشر.

وفي يناير/كانون الثاني 2019، ترتفع الرسوم على العمالة الفائضة عن أعداد العمالة السعودية لتصل إلى 600 ريال شهريا، والحال ذاته مع العمالة المساوية للعمالة السعودية إلى 500 ريال شهريا، فيما ستزيد 100 ريال على المرافقين والمرافقات في يوليو/تموز من 2019 لتصل إلى 300 ريال شهريا.

وعند بداية 2020، ستدفع العمالة الفائضة على أعداد السعوديين 800 ريال شهريا، و700 ريال شهريا ستدفعها العمالة المساوية للعمالة السعودية، فيما ستصل الرسوم على المرافقين والمرافقات في منتصف 2020 إلى 400 ريال شهريا.

  كلمات مفتاحية

السعودية رسوم الوافدين مواليد ضرائب عمالة