4 عقبات في طريق «الأهلي» السعودي إلى «مربع الذهب»

الثلاثاء 22 أغسطس 2017 02:08 ص

يستأنف الفريق الأول لكرة القدم بالنادي «الأهلي» السعودي مشواره ببطولة «دوري أبطال آسيا 2017» عندما يلتقي مع نظيره «بیرسبولیس» الإيراني، مساء اليوم الثلاثاء، على ملعب «السيب الرياضي» بالعاصمة العمانية «مسقط» في ذهاب دور ربع النهائي.

وستقام مباراة الإياب بين الفريقين، يوم الثلاثاء، الموافق 12 سبتمبر المقبل، على إستاد «محمد بن زايد بنادي الجزيرة» في «الإمارات»، ويطمح «الأهلي» السعودي لخطف بطاقة التأهل إلى دور نصف النهائي لأول مرة منذ نسخة عام 2012م، التي شهدت خسارته للمباراة النهائية أمام «أولسان هيونداي» الكوري الجنوبي.

ويتعين أولاً على «الأهلي» السعودي تحقيق نتيجة إيجابية خلال مواجهة الذهاب لتساعده على حسم بطاقة المربع الذهبي، وذلك بتخطي 4 عقبات ستواجه أمام «بیرسبولیس» الإيراني، مساء اليوم الثلاثاء، نستعرضها من خلال هذا التقرير:

«غياب الثقة»

منذ موسم 2015/ 2016 التاريخي لـ«الأهلي» السعودي الذي شهد تتويجه بالثلاثية «الدوري، كأس الملك، وكأس السوبر» يعاني من أزمة عدم ثقة دفعته للخروج الموسم الماضي 2016/ 2017 بدون أي لقب يذكر، وجعلت من بدايته هذا الموسم 2017/ 2018 مهزوزة حيث افتتح مشواره ببطولة الدوري بالخسارة أمام «الاتفاق».

ما جعل القلق يتسلل إلى جماهيره خوفاً من تكرار سيناريو الموسم الماضي الكارثي، وبات على الكتيبة الأهلاوية بقيادة المدرب الأوكراني «ريبيروف» إزالة كل هذه المشاعر السلبية بمواصلة المشوار بنجاح في البطولة الآسيوية، وذلك يبدأ بتحقيق نتيجة إيجابية في مباراة اليوم لإعادة بعض من الثقة المفقودة.

«غياب حلقة الوصل»

سيحاول الأوكراني «ريبيروف» البحث عن حلقة وصل جديدة بين خطي الدفاع والهجوم لـ«الأهلي» في مباراة اليوم، في ظل افتقاده لخدمات الثنائي «عبدالفتاح عسيري» والمحترف اليوناني «إيوانيس فيتفاتزيديس».

فالأول يغيب عن المواجهة بسبب إصابته بتمدد في عضلة الفخذ الخلفية من الدرجة الأولى وحاجته للعلاج والراحة لمدة تتراوح بين أسبوع وعشرة أيام.

ومن انضمام «عبدالفتاح عسيري» إلى «الأهلي» قادماً من الجار اللدود «الاتحاد» شارك في 36 مباراة أحرز خلالهم 9 أهداف وصنع لزملائه مثلهم.

بينما الثاني يغيب بسبب استبعاده من القائمة الآسيوية، وهو القرار الذي اتخذه المدرب الأوكراني «ريبيروف» وفاجأ الجميع، بسبب مستوى المحترف اليوناني المميز منذ انضمامه إلى «الأهلي» عام 2015، حيث خاض «فيتفاتزيديس» 70 مباراة أحرز فيهم 11 هدفاً وصنع 24.

«مستوى السومة» 

سيعمل «الأهلي» خلال مواجهة «بیرسبولیس» الإيراني على محاولة تنويع مصادر تهديد مرمى الخصم وإحراز الأهداف، وذلك في ظل عدم اكتمال جاهزية المهاجم السوري «عمر السومة» هداف الفريق بالبطولة حتى الآن برصيد 4 أهداف.

ومنذ تعافي المهاجم البالغ من العمر 26 عاماً بداية هذا الموسم من الإصابة التي لحقت به، لم يستعيد لياقته وجاهزيته البدنية العالية والمعروف بها حتى الآن.

«خطورة تارمي»

ورغم امتلاك «الأهلي» لحارس مرمى متميز «ياسر المسيلم» هو الأفضل في البطولة حتى الآن، بـ41 تصدياً ناجحاً بنسبة 82% أكثر من أي حارس مرمى آخر وفقاً لـ«الاتحاد الآسيوي»، إلا أن ذلك لا يضمن للفريق السعودي حسم بطاقة التأهل في ظل تراجع مستوى خط دفاعه منذ انتقال اللاعب الدولي «أسامة هوساوي» بداية الموسم الماضي إلى صفوف «الهلال» السعودي.

وفي الوقت الذي استقبلت فيه شباك «الأهلي» 9 أهداف خلال 8 مباريات، سيتعين على دفاعه هذه المرة مواجهة خط هجوم ليس الأفضل ولكنه يمتلك مهاجم من يحتل مراكز متقدمة بقائمة الهدافين وهو «مهدي تارمي» صاحب الـ6 أهداف حتى الآن، خلف الإماراتي «عمر عبد الرحمن» صاحب المركز الأول بـ7 أهداف. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أهلي جدة عسيري السومة دوري أبطال آسيا