أكاديمي مصري يحذر من بيع «السيسي» جزيرة «نبق»

الثلاثاء 22 أغسطس 2017 03:08 ص

حذر أكاديمي مصري، من مخطط جديد على طاولة الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»؛ لبيع جزيرة «نبق»، جنوب سيناء، شمال شرقي البلاد.

وقال الأكاديمي «يحيى القزاز»، أستاذ الجيولوجيا بجامعة حلوان (حكومية)، في تدوينة له على «تويتر»، إن «السيسى يفكر فى بيع جزيرة نبق بجنوب سيناء للمستثمر السعودى عبدالرحمن الشربتلى».

وأضاف «القزاز»، أن «هذه الجزيرة محظور بيعها وفق قانون المحميات.. حذار يا سمسار»، وفق تعبيره.

و«الشربتلي»، واحد من أهم المستثمرين العرب والسعوديين فى مصر، تتجاوز استثماراته مليارات الجنيهات، ويمتلك مشروعات عدة في القطاع السياحي، ويطلق عليه لقب «عميد المستثمرين».

تحذيرات «القزاز»، سبق أن أشار إليها في فبراير/شباط الماضي، العضو بمجلس النواب المصري «أيمن عبدالله»، في طلب إحاطة إلى الدكتور «على عبدالعال» رئيس البرلمان، موجه إلى وزير السياحة «محمد يحيى راشد» ووزير البيئة «خالد فهمي»، بسبب ما تردد عن بيع جزيرة «نبق»، كحق انتفاع لأحد المستثمرين.

وجزيرة «نبق»، تم إعلانها محمية طبيعية عام 1992، ومساحتها 600 كلم، وتقع على خليج العقبة فى المنطقة المحصورة بين مدينتى طابا وشرم الشيخ ووادى أم عدوى بمحافظة «جنوب سيناء»، بحكم القانون 102 لسنة 1983، وهي أرض ملكية عامة للدولة، يحميها الدستور والقانون، ولا يجوز بيعها أو الإتجار بها أو تملكها بأى شكل من الأشكال، طبقا لما نص عليه الدستور المصري فى المادة 33.

ويعزز المخاوف من بيع «نبق»، تخلي مصر عن جزيرتي «تيران وصنافير» للسعودية، بعد موافقة البرلمان المصري علي اتفاقية ترسيم الحدود في 14 شهر يونيو/حزيران الماضي، وتصديق «السيسي»، على الاتفاقية في 24 من الشهر ذاته.

ووقعت مصر والسعودية في 8 أبريل/نيسان 2016، على الاتفاقية التي تم بموجبها نقل السيادة على جزيرتي «تيران وصنافير» في البحر الأحمر إلى المملكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية جزيرة نبق تيران وصنافير عبد الرحمن الشربتلى