«ماتيس» يؤكد لـ«العبادي» رفض أمريكا أي إجراء لتقسيم العراق

الثلاثاء 22 أغسطس 2017 07:08 ص

أبلغ وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس» رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» رفض بلاده أي إجراء يهدف إلى تقسيم العراق وزعزعة استقراره، في إشارة إلى الاستفتاء الذي تنوي أربيل إجراءه الشهر المقبل.

ووصل «ماتيس» في وقت سابق الثلاثاء إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة لم يعلن عنها مسبقا.

وذكر بيان صادر عن مكتب «العبادي»، اطلع عليه «الخليج الجديد»، أن الأخير استقبل «ماتيس» في مكتبه ببغداد؛ حيث بحثا «تعزيز التعاون بين البلدين في المجال العسكري والتدريب والتسليح، إضافة إلى الحرب على الإرهاب والانتصارات التي تحققها القوات العراقية على تنظيم (الدولة الإسلامية)».

وحسب البيان ذاته، جدد «ماتيس» «دعم بلاده للعراق في حربه ضد الإرهاب والإشادة بالانتصارات المتحققة».

ونقل البيان عن «ماتيس» قوله إن «الولايات المتحدة تدعم الحفاظ على وحدة العراق، وترفض أي إجراء يهدف لتقسيمه وزعزعة استقراره»، في إشارة الى الاستفتاء.

وفي وقت لاحق، غادر «ماتيس» بغداد إلى أربيل ضمن جدول زيارته إلى العراق.

كان إقليم كردستان العراق رفض سابقا طلبا أمريكيا بتأجيل الاستفتاء؛ حيث تخشى واشنطن من أن تفتح بابا للخلافات بين بغداد وأربيل تؤثر سلبا على الحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

والاستفتاء، المزمع تنظيمه، غير ملزم، بمعنى أنه يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في إقليم كردستان العراق، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها مع حكومة بغداد، بشأن ما إذا كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا.

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور العراق، الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيا ولا اقتصاديا ولا قوميا.

كما ترفض الجارة تركيا إجراء هذا الاستفتاء، وتقول إن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية مرتبط بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا العراق ماتيس العبادي كردستان العراق كردستان استفتاء الانفصال