«شفيق» محذرا: تعديل الدستور المصري «تصرفات صبيانية»

الثلاثاء 22 أغسطس 2017 07:08 ص

حذر الفريق «أحمد شفيق»، رئيس وزراء مصر الأسبق، المطالبين بتعديل الدستور من الآثار السلبية التي ستترتب على هذا الإجراء.

وكتب «شفيق»، في حسابه على «تويتر»، مساء الثلاثاء: «نصيحتي لكل من يبدي رأيا مؤيدا لتعديل الدستور في هذه المرحلة، نصيحتي لهم توقفوا عن هذه التصرفات الصبيانية غير المسؤولة، وغير الواعية للآثار السلبية المترتبة على هذا الإجراء».

ويعتبر تعليق «شفيق» الذي تدور تكهنات حول ترشحه للرئاسة العام المقبل، أول تصريح من المرشح الرئاسي السابق يؤكد تصاعد الرفض لمحاولات مجلس النواب المصري، تمرير تعديل دستوري يقضي بمد فترة الرئيس «عبدالفتاح السيسي» عامين آخرين لتصبح 6 سنوات، على أن يسمح له بالترشح مجددا أكثر من مرة.

وتنتهي الولاية الأولى لـ«السيسي» بعد أشهر، وسط مخاوف من خوضه انتخابات رئاسية حقيقية، في ظل انهيار حاد في شعبيته، جراء الأوضاع الاقتصادية المتدهورة منذ الانقلاب العسكري على «محمد مرسي» أول رئيس مدني منتخب في 3 يوليو/تموز 2013.

ويتعين موافقة خمس أعضاء مجلس النواب على اقتراحات تعديل الدستور قبل إمكانية مناقشتها والتصويت عليها في المجلس، ويقر المجلس التعديلات بموافقة ثلثي أعضائه ولا تسري قبل موافقة الناخبين عليها في استفتاء.

وتعزز تصريحات «شفيق» صحة التقارير المتداولة عن نيته خوض الماراثون الرئاسي في مواجهة «السيسي»، الذي تنتهي ولايته الأولى في مايو/آيار المقبل، بعد 4 سنوات قضاها رئيسا بموجب دستور 2014 الذي حدد ولايتين فقط لمن يتولى منصب الرئاسة.

وفي وقت سابق، قال «شفيق»، إنه لم يعلن موقفا نهائيا من انتخابات الرئاسة المقبلة 2018.

ومن آن لآخر، تصدر تصريحات عن «شفيق»، المقيم في الإمارات، وكثيرا ما يلمح إلى إمكانية ترشحه للرئاسة، لكن يبدو أن مخاوف من ملاحقته قضائيا تحول دون عودته للبلاد.

ولن يجد الفريق صعوبة فى خوض معركة الانتخابات، حيث يشترط القانون إما أن يتمتع المرشح بدعم من حزب لديه نائب برلماني على الأقل، أو جمع 25 ألف توكيل بالترشح من مواطنين بمحافظات مختلفة.

ويتمتع «شفيق» بدعم من حزب «الحركة الوطنية»، الذى أسسه، ويعتبر قائده الروحي، ويستحوذ على 5 مقاعد في مجلس النواب.

وينتمى «شفيق» إلى المؤسسة العسكرية، وهو ما يعني أن الجيش المصري ربما يدعم ترشيحه، كما أن «شفيق» حصل فى الانتخابات الرئاسية التى واجه خلالها «محمد مرسى» عام 2012، على ما يقرب من 13 مليون صوت، وهو ما يشير إلى أن له أرضية كبيرة في الشارع المصري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر أحمد شفيق عبدالفتاح السيسي تعديل الدستور انتخابات الرئاسة 2018