وزير الخارجية الإيراني: مستعدون للحوار مع السعودية

الأربعاء 23 أغسطس 2017 10:08 ص

شدد وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف»، اليوم الأربعاء، على أن «إيران أظهرت دائما أنها مستعدة للحوار مع السعودية».

وقال «ظريف» لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية «إسنا»: «وفي حال أظهر الطرف الآخر تغييرات في سياسته داخل المنطقة، فسيكون هناك ردة فعل إيجابية من قبل طهران».

وأشار«ظريف» إلى أن «الكرة ليست بملعب أحد الآن ويجب أن يكون هناك تغييرات في السياسة».

وأوضح ظريف أنه «تم استخراج تأشيرات دخول لزيارة وفد سعودي دبلوماسي إلى طهران لزيارة مقر سفارتهم، كما تم استخراج تأشيرات أيضاً لوفد إيراني لزيارة مقر السفارة في الرياض وقد تأتي هذه الزيارات المتبادلة بعد انتهاء موسم الحج».

وكان «ظريف» قد صرح مطلع الشهر الجاري لوسائل إعلام إيرانية قائلا: «إن الحكومة الإيرانية المقبلة لا ترغب في استمرار التوتر مع السعودية، وتريد تحسين العلاقات مع الرياض، مضيفاً أن تحسُّن العلاقات بيننا يتطلب الاحترام المتبادل واحترام مصالحنا المشتركة بين البلدين».

وتابع الوزير الإيراني أن «واحدا من الأهداف والأولويات التي تضعها وزارة الخارجية في المرحلة المقبلة هي تطوير العلاقات مع الدول الأخرى، خصوصاً البلدان المجاورة في المنطقة».

وأوضح «ظريف» أن العلاقات بين إيران والسعودية تتطلب «الاحترام المتبادل واحترام المصالح العامة ووضع حد لسياسات من شأنها أن تؤدي إلى حرب إقليمية وإلى التطرف».

وفي ذات السياق كان مسؤول في بعثة الحج الإيرانية قد شكر السلطات السعودية، على حسن استقبال حجاج بلاده، الذين توافدوا على الديار المقدسة لأداء مناسك الحج، في حين نفى رئيس لجنة الحج المركزية الأمير «خالد الفيصل»، الإثنين الماضي، وجود أى شروط أو قيود وضعتها المملكة على الحجاج الإيرانيين.

يذكر أن  السعودية أعلنت مطلع العام الماضي قطع العلاقات مع إيران وطرد دبلوماسييها، بعد اقتحام إيرانيين السفارة السعودية في طهران، احتجاجا على قيام المملكة بإعدام الزعيم الشيعي البارز «نمر باقر النمر».

المصدر | الخليج الجديد + إسنا

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإيرانية الحجاج الإيرانيون قطع العلاقات الدبلوماسية السعودية الإيرانية