جندي سعودي لـ«بن سلمان»: نحارب عدو الوطن وأنتم تحاربون عيالي

الأربعاء 23 أغسطس 2017 02:08 ص

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لجندي سعودي يقضي خدمته في الحد الجنوبي في مواجهة الحوثيين في اليمن يوجه فيه مناشدة لولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» لإيواء أهل بيته بعد أن قامت السلطات بهدمه.

ووفقا للفيديو المتداول، قال الجندي إن «روحه وماله دون الوطن، موضحا أنه يخدم بالحد الجنوبي ما يقارب السنتين ونصف»، مضيفا أنه تفاجأ بلجنة قامت بإزالة بيته في المحيا تحت تهديد السلاح وأخرجوا أبنائه وزوجته منه.

وأضاف مناشدا: «يا محمد بن سلمان أنا ما بتحرك من الحد الجنوبي..أولادي في ذمتك وأنا شاكي لله ثم لك يا محمد بن سلمان تنصفني منهم..إحنا نحارب عدو الوطن هنا وهم يحاربون عيالي هناك»، ليضيف: «أسألك بالله يرضيك؟».

 

 

وفي وقت سابق الثلاثاء، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لشاب سعودي، يدعو فيه إلى تنظيم حراك سلمي  للمطالبة بـ«الحقوق المسلوبة من السلطات السعودية».

وفي سياق عرضه لأسباب ذلك الحراك قال الشاب السعودي: «الوطن ليس ملكا لآل سعود فقط، ولكن للسعوديين الحق في الثروات والميزانية، وهم أولى من السيسي و ترامب وابنته إيفانكا»، وأضاف: «قطعوا صلة الرحم بيننا وبين أهلنا في قطر».

وأكد الشاب على ضرورة تحديد موعد للحراك من خلال «تويتر» قائلا: «لازم نحدد لنا يوم سواء كان يوم الجمعة أو يوم عمل رسمي أمام المقار الحكومية».

وأشار الشاب إلى أن السلطات السعودية تعمل بمبدأ «جوع كلبك يتبعك»، ووصف النظام بأنه «جبان ولكن لازم نكسر حاجز الخوف هذا عشان وطنا وعيالنا».

ونشر المعارض السعودي المعروف «غانم الدوسري»، الإثنين مقطع فيديو لمواطن سعودي (لم يحدد هويته) يبعث برسالة للملك «سلمان بن عبدالعزيز»، و«آل سعود» عامة، مفادها أن سياستهم هذه ستنتهي بانفجار شعبي لن يستطيعوا الوقوف في وجهه.

وقال المواطن في مقطع الفيديو الذي تم تداوله على نطاق واسع وسبب جدلا كبيرا: «بخصوص قرار الملك سلمان تكفله بالحجاج القطريين أقول له حجاج قطر ما هم ناقصين نفقة بيكرمهم تميم المجد، أكرم شعبك أنت اللي نصه تحت خط الفقر و65% منهم لا يملكون سكنا خاصا».

وتابع ساخرا: «وابنك حمودي (محمد بن سلمان) صاحب القرارات الطائشة والمتهورة وصاحب الرؤية العمياء.. لغيتم الابتعاث والقروض والعلاوات.. فرضتم رسوما وضرائب على المواطنين» .

واختتم حديثه مهددا: «لو استمريتم على هذا الوضع يا آل سعود ياللي أكلتوا الأخضر واليابس وأكلتم حقوق المواطنين سينفجر الشعب في وجهكم.. كثرة الضغط تولد الانفجار».

والإثنين، ناشد مغردون سعوديون على موقع «تويتر»، الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، بضرورة إعادة صرف الرواتب وفقا للتقويم الهجري، وليس اعتمادا على الأشهر الشمسية.

وطرح عدد من المغردين الموضوع للنقاش من جديد عبر وسم «#أعيدو_النظر_في_مواعيد_الرواتب»، استنكروا خلاله نظام الأشهر التي تعتمد الأبراج الشمسية، معتبرين أن النظام الجديد يجحف بحقهم، إذ إن مجموع الرواتب هو 11 راتبا في السنة، في حين أن التزاماتهم ظلت على نفس التقويم، وأقربها عيد الأضحى المقبل، الذي يوافق أول أيام سبتمبر/أيلول 2017.

والشهر الماضي، أظهر تقرير رسمي سعودي، ارتفاعا في معدل البطالة بين السعوديين، بلغ نحو 12.7% خلال الربع الأول من العام الجاري، بواقع 7.2% بين الذكور، و33% للإناث.

وكشفت الهيئة العامة للإحصاء (GaStat)، أن عدد الباحثين عن عمل بلغ 906.552 فردا، يمثل الذكور منهم 219.017 فردا، ويمثل الإناث منهم 687.535 امرأة، وفق بيانات السجلات الإدارية لدى الأجهزة الحكومية.

المفاجأة أن نصف السعوديين الباحثين عن عمل يحملون الشهادة الجامعية، إذ بلغت نسبتهم 50.3%. فيما أشارت النتائج إلى أن 11.6% من العاطلين السعوديين سبق لهم العمل، وأن 31.6% من العاطلين السعوديين الذين سبق لهم العمل تركوا عملهم بسبب التسريح من صاحب العمل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن الحد الجنوبي