«أردوغان» يحذر «ماتيس» من الدعم الأمريكي للمسلحين الأكراد

الأربعاء 23 أغسطس 2017 03:08 ص

قالت مصادر رئاسية إن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، أبلغ وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس»، الأربعاء، قلق تركيا إزاء الدعم الأمريكي لـ«وحدات حماية الشعب الكردية» السورية.

وقالت المصادر في بيان، عقب اجتماعات بين مسؤولين أتراك و«ماتيس»، في أنقرة، إن الجانبين أكدا أهمية الحفاظ على وحدة أراضي سوريا والعراق، مع استعداد إقليم «كردستان»، شمالي العراق لإجراء استفتاء على الاستقلال في سبتمبر/ أيلول المقبل.

واستغرق لقاء «أردوغان» مع «ماتيس» في المجمع الرئاسي ساعة و10 دقائق.

وترفض أنقرة بشدة، قرار البيت الأبيض تسليح تنظيم «وحدات حماية الشعب الكردية» الجناح المسلح لـ«حزب الاتحاد الديمقراطي» والامتداد السوري لـ«حزب العمال الكردستاني»، التي تصنفها السلطات التركية «إرهابية».

وكان «أردوغان»، أكد في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء، أمام اجتماع لمسؤولين محليين، أن بلاده لن تسمح أبدا لـ«حزب الاتحاد الديمقراطي» ولـ«وحدات حماية الشعب الكردية»( ذراعا منظمة حزب العمال الكردستاني في سوريا) بتأسيس دولة لها شمالي سوريا.

وأضاف «أردوغان»: أن «البعض يتحدث عن مساعي تأسيس دولة كردية، وأنا أعتبر هذا أهانة لأخوتي الأكراد، لأني أؤمن بأن أشقائي الأكراد لن يعطوا الفرصة لإنشاء مثل هذا الكيان سواء في شمال سوريا أو جنوب تركيا». 

شارك في اجتماع «أردوغان» مع «ماتيس»، وزير الدفاع التركي «نورالدين جانيكلي»، ورئيس جهاز الاستخبارات الوطنية التركية «هاقان فيدان»، ونائب سكرتير الرئاسة والمتحدث باسم رئاسة الجمهورية «إبراهيم قالن».

وفي وقت سابق اليوم، استقبل «جانيكلي» نظيره الأمريكي «ماتيس»، في مقر وزارة الدفاع بالعاصمة أنقرة وسط مراسم رسمية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

تركيا الولايات المتحدة أردوغان جيمس ماتيس الأكراد استفتاء كردستان