قطر مهتمة بـ«إس-400» وإنتاج أنظمة دفاع جوية بتكنولوجيا روسية

الأربعاء 23 أغسطس 2017 04:08 ص

تقيم روسيا استعراضا خاصا لوفد عسكري قطري يزور موسكو لاستعراض قدرات منظومات «إس-400» و«بانتسير-إس» للدفاع الجوي، فيما تريد الدوحة الحصول ليس على الأنظمة فحسب، بل وعلى تكنولوجيا إنتاجها.

وقال وزير الدولة لشؤون الدفاع في قطر «خالد بن محمد العطية»، في تصريحات لوكالة «إنترفاكس» بعد لقاء جمعه، الأربعاء، مع وزير الدفاع الروسي «سيرغي شويغو» على هامش منتدى «الجيش 2017» بضواحي موسكو: «نختبر حاليا بعض أنظمة الأسلحة (الروسية) التي، كما أعتقد، ستكون مفيدة جدا في قطر».

ولم يكشف «العطية» عن أنواع معينة من هذه الأسلحة، وامتنع عن الإجابة عن سؤال حول وجود عقود موقعة بين روسيا وقطر في المجال العسكري، قائلا: «حتى إذا كانت هناك عقود، فلن أتحدث عنها حاليا»، واصفا العلاقات مع «الأصدقاء في روسيا» بأنها «جيدة».

وتابع «العطية»: «نأمل في التعاون بمجال الدفاع، ولاسيما فيما يتعلق بالتكنولوجيا المتقدمة التي طورتها روسيا».

وخلال لقاء مع «شويغو»، كشف «العطية» عن سعي قطر لشراء تكنولوجيا إنتاج أنظمة دفاع جوي، لنقل الإنتاج إلى قطر، واستطرد قائلا: إن هناك تكليفا من أمير قطر «تميم بن حمد آل ثاني» لتعزيز العلاقات مع روسيا في المجال العسكري، وطلب من الجانب الروسي مساعدة المسؤولين القطريين في هذا الشأن.

بدوره، كشف «شويغو» أن روسيا ستقيم خصيصا للوفد القطري استعراضا لأكثر الأنظمة الروسية تطورا، مثل «إس-400» و«بانتسير-إس»، على هامش منتدى «الجيش-2017».

ولفت «العطية» إلى الأهمية البالغة التي يكتسبها عرض الأسلحة أثناء حركتها، موضحا أن الحديث يدور عن أكثر من 300 نوع من الأسلحة الروسية الحديثة قد أثبتت فعاليتها.

وعبر «العطية» عن أمله في أن تكون زيارة الوفد القطري والاستعراضات التي أعدها الخبراء الروس من مختلف مكاتب تصميم الأسلحة ومؤسسات التصنيع العسكري الروسية، مفيدة لإقامة اتصالات جديدة بين الجيشين الروسي والقطري، ما سيمثل، بلا شك، حافزا لتعزيز التعاون بين البلدين في محاربة الإرهاب.

ومن ناحية أخرى، أجرت القوات الخاصة المشتركة بالقوات المسلحة القطرية، الاثنين، تمرينا مشتركا، مدته يوم واحد، مع العمليات الخاصة المركزية في القوات الأمريكية.

وجرى التمرين في منطقة «سيلين» بالعاصمة الدوحة، حيث قامت مجموعة من كتيبة المظليين من القوة الخاصة المحمولة ومجموعة من العمليات الخاصة الأمريكية بإنزال مظلي بنظام القفز الحر، بحسب بيان صادر عن مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية، نشرته وسائل إعلام محلية.

وأوضحت المديرية أن «التمرين ثمرة تعاون فيما بين الفريقين على مدار 3 سنوات في مجال التخطيط والتدريب على كل المهام والواجبات المطلوبة من القوات الخاصة المشتركة بالقوات المسلحة القطرية».

  كلمات مفتاحية

روسيا استعراض إس-400 تكنولوجيا دفاع جوي إنتاج منتدى الجيش ـ 2017 شويغو قطر تميم العطية أمريكا تمرين قطري مشترك سيلين