المخلوع «صالح» يشترط إلغاء قرار أممي للحوار مع السعودية

الأربعاء 23 أغسطس 2017 07:08 ص

أكد الرئيس اليمني المخلوع، «علي عبدالله صالح»، اليوم الأربعاء استعداد حزبه  للحوار مع دول قوات التحالف العربي، ممثلة بالمملكة السعودية، لوقف الحرب التي تشهدها اليمن منذ أكثر من عامين.

وقال «صالح» خلال ترؤسه اجتماع اللجنة العامة للمؤتمر، «نحن على استعداد للحوار مع دول العدوان ممثلة بالمملكة العربية السعودية، فنحن على استعداد للحوار الشجاع في إطار لا ضرر ولا ضرار، ونتفاهم مع الأشقاء في السعودية، كما تم التفاهم معهم عام 1970».

واشترط «صالح» إلغاء القرار الأممي 2216 للبدء في الحوار، ووضع المبادرات السابقة على طاولة الحوار، وقال «نأخذ ما يجب أن نأخذه لمصلحة اليمن ومصلحة دول الجوار، دول الجوار التي تشن عدوانا على اليمن بدون أي مسوغ قانوني وبدون أي مبرر».

ولفت «صالح» إلى استعدادهم للبحث من خلال لجنة من الأمم المتحدة ممثلة بأعضاء مجلس الأمن الدولي دائمة العضوية الخمس عن الخطر الذي يهدد دول الجوار، لافتا إلى أن «أمن الجوار وأمن المنطقة والأمن الدولي مواقف مبدئية وثابتة لدى المؤتمر الشعبي العام، فما هو الخطر الذي يشكله اليمن على (دول العدوان)»، بحسب تعبيره.

وأردف «صالح» بالقول «إن كان اليمن يشكل خطورة للسلم الدولي على دول التحالف أو على السلم الدولي العام، فنحن سنتحمل ذلك، أما هكذا عدوان غير مبرر مجرد تهمة أن اليمن مرتبطة بإيران، نحن في المؤتمر الشعبي العام كنشأة وطنية وتنظيم سياسي ليس له ولن يكون له أي ارتباط بتنظيم سياسي في الخارج، وليس لنا ارتباط مع إيران على الإطلاق، ونعتبر أي عضو أو أي مسؤول مؤتمري يرتبط بدولة خارجية خيانة وطنية».

ودعا «صالح» الشعب اليمني للمشاركة في المهرجان الذي ينظمه حزبه يوم غد الخميس، في ميدان السبعين بصنعاء «لتوجيه رسالة بالغة الأهمية للخارج، وبالذات موجهة إلى المجتمع الدولي ممثلا بالأمم المتحدة، ونأمل أن توصل هذه الرسالة وتجد آذانا صاغية، لإيقاف العدوان والحرب المتواصلة على اليمن».

بيان «الحوثيين»

من ناحية أخرى، علق صالح على بيان اللجان الشعبية التابعة لجماعة «أنصار الله» بقوله «أنا أسمع بيانات أمس الليل، بيان رقم1 وبيان رقم2 ويشتمون الرئيس صالح وقادة المؤتمر وأعضاء المؤتمر…أدعو إخواننا في أنصار الله والعقلاء والسياسيين والمجربين أن يهدوا السرعة ويعقلوا رفاقهم ويحكموا العقل والمنطق دون اللجوء إلى الشتائم، الشتائم بسيطة والكلام غير المسؤول مردود على صاحبه، وكلنا بنجاهد في سبيل الوطن، لا داعي للتشنج، ولا تصبوا الزيت على النار».

ووجه صالح الناشطين الإعلاميين بإيقاف المهاترات وعدم الانجرار لها، مؤكدا أن الحوار هو كفيل بحل كافة الإشكاليات، مرحبا بمشاركة جماعة «أنصار الله» وغيرها من المكونات السياسية في احتفال الخميس 24 أغسطس/آب بميدان السبعين في العاصمة.

ويأتي هذا الخطاب في الوقت الذي تشهد فيه العاصمة صنعاء توترا شديدا وغير مسبوق بين تحالف (الحوثيين وصالح)، قبيل يوم من انطلاق الحشد الجماهيري في ميدان السبعين بصنعاء.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المخلوع صالح السعودية اليمن التحالف العربي