«بهجه لي»: استفتاء كردستان العراق سبب لإعلان تركيا الحرب

الخميس 24 أغسطس 2017 11:08 ص

حذر رئيس حزب «الحركة القومية» في تركيا، «دولت بهجه لي»، من أن الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان عن العراق هو تمهيد لإعلان دولة كردستان، مشددا على أن ذلك يمكن اعتباره سببا لإعلان أنقرة الحرب إذا لزم الأمر.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بأنقرة، الخميس، عقده «بهجه لي»، الذي يعد حزبه القوة الثالثة في البرلمان التركي بعد حزبي «العدالة والتنمية» الحاكم و«الشعب الجمهوري» المعارض، حسب وكالة الأناضول.

وقال: «على الجميع أن يعلم أن الاستفتاء على انفصال الإقليم الكردي عن العراق هو تمهيد لإعلان دولة كردستان».

وأضاف: «ينبغي الوقوف بوجه استعدادات الاستفتاء الذي أعلن عنه رئيس الإقليم مسعود بارزاني، والذي يشمل المدن التركمانية أيضا. هذا الاستفتاء المحتمل هو تمهيد لإعلان دولة كردستان، كما أنه ضد التركمان وتركيا، وينبغي اعتباره سببا لإعلان تركيا الحرب إذا لزم الأمر».

والاستفتاء، المزمع تنظيمه، في 25 سبتمبر/أيلول المقبل، غير مُلزم، بمعنى أنّه يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في إقليم كردستان العراق، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن إن كانوا يرغبون في الانفصال عن العراق أم لا.

وتسيطر القوات الكردية حاليا على مساحة تزيد على تلك التي أقيم عليها إقليم «كردستان العراق» بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.

وترفض بغداد منذ أمد بعيد فكرة استقلال أكراد العراق ويشاركها في ذلك جاراتها الثلاث إيران وتركيا وسوريا. وتخشى هذه الدول من أن يشجع ذلك الأقليات الكردية التي تعيش فيها على المطالبة بالاستقلال.

في شأن آخر، أكد «بهجه لي»، خلال المؤتمر الصحفي اليوم، وقوفه إلى جانب الحكومة في السياسة الخارجية، وتأييده لسياساتها تجاه ألمانيا.

وشدد على أن تركيا ليست دولة يمكن توجيهها من الخارج، مشيرا إلى المواقف غير المسؤولة للسياسيين الألمان في «دعم منظمات إرهابية»، فضلا عن فضائح تصريحاتهم ضد تركيا الهادفة لتثبيت أركانهم في السياسة الداخلية لبلادهم.

وأشار إلى إيواء ألمانيا أعضاء وعناصر منظمتي «فتح الله كولن» و«بي كا كا»، المصنفتين إرهابيتين في تركيا؛ «فهم يصولون ويجولون هناك تحت سمع وبصر السلطات».

وزادت التوترات في الأشهر الأخيرة بين المانيا وتركيا، في إحدى أشد الازمات من سنين بين البلدين العضوين في حلف شمال الاطلسي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا العراق كردستان العراق كردستان العراق استفتاء الانفصال الحركة القومية دولت بهجه لي