«الريال» و«تشيلسي» في اختبار صعب.. و«برشلونة» يسعي للثأر من «يوفنتوس»

الخميس 24 أغسطس 2017 09:08 ص

أسفرت قرعة دور المجموعات من بطولة «دوري أبطال أوروبا - تشامبيونزليغ» موسم 2017/ 2018، التي أقيمت مساء الخميس، بمدينة «موناكو» الفرنسية، عن مواجهات متباينة في القوة. 

وضم هذا دور 32 فريقاً تم توزيعهم على 8 مجموعات، على أن يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى دور الـ16، وينتقل صاحب المركز الثالث من كل مجموعة إلى مسابقة «الدوري الأوروبي - يوروباليغ»، فيما يخرج صاحب المركز الأخير خالي الوفاض.

وقبل إجراء مراسم قرعة دور المجموعات تم تقسم الـ32 فريقاً إلى 4 تصنيفات، الأول يضم أبطال الدوريات السبعة الكبرى بالإضافة إلى حامل اللقب، لكن إن كان هو أحد أبطال الدوريات الـ7 الكبرى وهو ما حدث مع «ريال مدريد»، فسينتقل بطل ثامن أفضل دوري أوروبي إلى التصنيف رقم 1، أما باقي التصنيفات فتعتمد على عدد نقاط كل نادي خلال المواسم الخمسة الماضية وفقاً لإحصائيات «الاتحاد الأوروبي - يويفا».

وستقام مواعيد الجولات الست الخاصة بدور المجموعات، على النحو الآتي، الجولة الأولى 12و 13 سبتمبر/أيلول، والجولة الثانية 26 و27 سبتمبر/أيلول، والجولة الثالثة 17و18 أكتوبر/تشرين الأول، والجولة الرابعة 31 أكتوبر/تشرين الأول و1 نوفمبر/تشرين الثاني، والجولة الخامسة 21 و22 نوفمبر/تشرين الثاني، والجولة السادسة والأخيرة 5 و6 ديسمبر/كانون الأول.

«مجموعة الموت» 

تعد المجموعة الثامنة والأخيرة هي الأقوى والتي يمكن تسميتها بـ«مجموعة الموت»، بعدما أوقعت حامل لقب البطولة «ريال مدريد» الإسباني، في مواجهة «توتنهام» وصيف «الدوري الإنجليزي الممتاز»، و«بوروسيا ودورتموند» صاحب المركز الثالث بـ«الدوري الألماني» الموسم الماضي، بالإضافة إلى «أبول» القبرصي.

ويعد «بوروسيا ودورتموند» أكثر فريق اصطدم بـ«ريال مدريد» في تاريخ بطولة «دوري أبطال أوروبا» فقد سبق وأن تواجها بـ12 مباراة، فاز الفريق الألماني في 3 مباريات فقط وبينما فاز العملاق الإسباني في 5 مباريات، بينما التعادل كان حاضراً في 4 مباريات.

ويمتلك «ريال مدريد» رقماً سلبياً في مواجهاته أمام «بوروسيا ودورتموند» حيث لم يسبق له الفوز في أي مباراة على ملعب الأخير «سيغنال إدونا بارك»، حيث تعادل في 4 مباريات وهزم في 3.

«صدمة العودة»

بعدما غاب عن المشاركة في نسخة الموسم الماضي، عاد «تشيلسي» حامل لقب «الدوري الإنجليزي الممتاز» ليتلقى صدمة كبيرة بعدما أسفرت القرعة عن وقوعه في المجموعة الثالثة القوية، إلى جانب «أتلتيكو مدريد» ثالث الدوري الإسباني الموسم الماضي و«روما» وصيف الدوري الإيطالي وكذلك «كارباكا اغدام» من أذربيجان.

وأعادت القرعة إلى الأذهان، مواجهة «تشيلسي» و«أتلتيكو مدريد» بـ«كأس السوبر الأوروبي» عام 2012 عندما سحق الفريق الإسباني نظيره الإنجليزي برباعية قاسية، وقد سبق للفريقين أن تواجها في 5 مباريات فاز «تشيلسي» في مباراة واحدة فقط مقابل مباراتين لصالح «أتلتيكو مدريد».

بينما تبادل «تشيلسي» و«روما» الفوز في دور المجموعات من المسابقة، موسم 2008 / 2009، ولم يلتقي «روما» مع «أتلتيكو مدريد» سوى مرة واحدة فقط موسم 1998/ 1999 ببطولة «كأس الاتحاد الأوروبي» وتفوق خلالها الفريق الإسباني بنتيجة 4/2.

«مواجهة الثأر»

في المجموعة الرابعة، أوقعت القرعة فريق «يوفنتوس» بطل إيطاليا ووصيف البطولة في الموسم الماضي في صدام مع العملاق الكتالوني «برشلونة» الإسباني، إلى جانب «أولمبياكوس» اليوناني، «سبورتنج لشبونة» البرتغالي، بمجموعة لن تكون سهلة وستشهد ندية ومنافسة شرسة.

وسيسعى «برشلونة» خلال مواجهتي دور المجموعات إلى الثأر من «يوفنتوس»، بعدما أطاح به من دور ربع النهائي الموسم الماضي، عندما فاز عليه ذهاباً بثلاثية نظيفة دون رد، وتعادل معه بدون أهداف في الإياب.

«اختبار القوة الحقيقة»

في المجموعة الثانية، ستنحصر المنافسة على بطاقتي التأهل بين «بايرن ميونيخ» بطل ألمانيا و«باريس سان جيرمان» الفرنسي، وذلك في حالة غياب المفاجآت من قبل «أندرلخت» البلجيكي، «سيلتيك» الاسكتلندي.

وسيسعى «باريس سان جيرمان» عندما يصطدم بـ«بايرن ميونيخ» لاختبار قوته ومدى إمكانية منافسته على اللقب بعدما دعم صفوفه بالعديد من اللاعبين المميزين وفي مقدمتهم النجم البرازيلي «نيمار داس يلفا» أغلى لاعب في العالم، ولا يزال يطمح في التعاقد مع مزيد من اللاعب.

ويمتلك «باريس سان جرمان» سجل خال من الهزائم، في آخر 6 مواجهات أمام فرق ألمانية بالمسابقات الأوروبية، حيث حقق الفوز في 4 مباريات وتعادل في اثنين.

كما حقق الفريق الباريسي أكبر فوز له في تاريخ مشاركاته بـ«دوري أبطال أوروبا»، منذ بداية الألفية الجديدة القرن على أندرلخت بنتيجة 5/0، في موسم 2013 /2014.

«مجموعات متوازنة» 

وجاءت قرعة دور المجموعات رحيمة بالأندية الإنجليزي باستثناء «تشيلسي»، ففي المجموعة الأولى فتحت الطريق «مانشستر يونايتد» إلى دور الـ16 بعدما جاء إلى جانبه كل من «بنفيكا» البرتغالي و«بازل» السويسري و«سيسكا موسكو» الروسي. 

في حين سيواجه «ليفربول» عقبة واحدة فقط بالمجموعة الخامسة عندما يلتقي مع «أشبيلية» الإسباني، بينما ستكون الكفة في صالحه بشكل واضح عندما يواجه «سبارتك موسكو» الروسي و«ماريبور» من سلوفينيا.

بينما يختلف الوضع قليلة مع «مانشستر سيتي» الذي وضعته القرعة ضمن المجموعة السادسة إلى جانب «نابولي» الإيطالي و«شاختار دونيستك» الأوكراني و«فينورد روتردام» الهولندي.

ولكن يظل «مانشستر سيتي» هو الأوفر حظاً لتصدر ترتيب المجموعة نظراً لما يمتلكه من مدرب مميز هو الإسباني «بيب غوارديولا» قام بتدعيم صفوفه هذا الصيف بلاعبين من طراز عالي، ما أدى إلى تجاوز إنفاقه حاجز الربع مليار دولار.

«السهل الممتنع»

في المجموعة السابعة، سيلتقي كل من «موناكو» الفرنسي و«بورتو» البرتغالي و«لايبزيج» الألماني و«بشكتاش» التركي. 

وعلى الورق تبدو المجموعة السابعة هي الأسهل، لكن تقارب مستوى الفرق الأربعة سيؤدي إلى اشتعال المنافسة على بطاقتي التأهل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

يوفنتوس ريال مدريد دوري أبطال أوروبا برشلونة