مصر: نفذنا جميع المطالب الروسية لعودة رحلات الطيران

الجمعة 25 أغسطس 2017 05:08 ص

قال وزير الطيران المصري، «شريف فتحي»، إن بلاده نفذت جميع المطالب الروسية؛ لاستئناف رحلات الطيران من موسكو إلى القاهرة، المتوقفة منذ نحو عامين.

وأكد الوزير، عقب اختتام مؤتمر وزاري إقليمي لأمن الطيران المدني، أمس الخميس، عقد بمنتجع «شرم الشيخ» السياحي، إن «المطارات المصرية مستعدة لاستقبال الرحلات الروسية في أي وقت، وموعد عودة الرحلات يحدده الجانب الروسي فقط؛ إذ لم نتلق أي إخطار حتى الآن بشأن عودتها».

ونفى «فتحي» وجود تقصير فيما يتعلق بالمنظومة الأمنية، مضيفا أن «مصر نفذت جميع متطلبات الجانب الروسي»، على حد قوله.

وعلقت موسكو ولندن ودول أخرى رحلات الطيران إلى مصر في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، بعد شهر من تحطم طائرة روسية فوق شبه جزيرة سيناء، بعيد إقلاعها من مطار شرم الشيخ، شمال شرقي البلاد، نتيجة عمل إرهابي، ما أدى إلى مقتل جميع ركابها الـ217، وأفراد طاقمها الـ7، فيما تبنى تنظيم «الدولة الإسلامية»، لاحقا، المسؤولية عن إسقاطها.

وعلى مدار الشهور الماضية، توالى وصول الوفود الأمنية من روسيا وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة إلى مطار شرم الشيخ، ومطار القاهرة الدولي، لتفقد الإجراءات الأمنية قبيل عودة السياحة الروسية والبريطانية لمصر، لكن ذلك لم يحدث إلى الآن، خاصة بعد تعرض مواقع سياحية لهجمات مسلحة في الآونة الأخيرة.

وأضر الحادث بقطاع السياحة في مصر، وأوقفت شركات عالمية رحلاتها للمنتجعات السياحية المصرية، واضطرت القاهرة للتعاقد مع شركات أمن متخصصة لرفع مستوى كفاءة تأمين المطارات المصرية.

وقبل قرار تعليق الرحلات السياحية، شكلت السياحة الوافدة من روسيا نحو 50% من إجمالي سياح العالم، الذين يتجهون إلى مصر.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر روسيا السياحة المصرية شريف فتحي وزارة الطيران المدني المصرية