تركيا.. إقالة 900 موظف تابع لـ«كولن» بموجب مرسوم قانون

الجمعة 25 أغسطس 2017 11:08 ص

أقالت تركيا، الجمعة، بموجب مرسوم قانون، 900 موظف موال لـ«فتح الله كولن»، المقيم في الولايات المتحدة، والمتهم بالوقوف وراء محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة التي شهدتها البلاد في 15 يوليو/تموز 2016.

ونص المرسوم الذي نشر في الجريدة الرسمية على إقالة أكثر من 900 موظف في وزارات مختلفة ومؤسسات عامة وفي الجيش، بحسب وكالة «رويترز».

كما نشرت الجريدة الرسمية التركية، مرسوما آخر، بحكم القانون، يتيح ربط جهاز المخابرات، برئيس الجمهورية التركية، كما يمنح الرئيس حق المصادقة على قرار التحقيق مع رئيس جهاز المخابرات أو رفضه. (طالع المزيد)

والشهر الماضي، أعلنت وزارة العدل التركية، أن السلطات القضائية في البلاد اتخذت إجراءات قانونية بحق 169 ألفا و13 مشتبها فيه، ضمن التحقيقات الجارية في قضية مكافحة منظمة «كولن» الإرهابية، التي تحملها أنقرة مسؤولية الانقلاب العسكري في البلاد العام الماضي.

وقالت الوزارة، في بيان، إنه تم حبس 50 ألفا و510 أشخاص عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت منتصف يوليو/تموز 2016.

وأضافت أن القضاء التركي أصدر مذكرات القبض على 8 آلاف و87 شخصا، بينهم 152 عسكريا و392 شرطيا وقائمقام، و265 شخصا يعملون داخل الأجهزة القضائية المختلفة.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول منتصف يوليو/تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة «فتح الله كولن»، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وأسهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

ويقيم «كولن» في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب تركيا بتسليمه من أجل المثول أمام العدالة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا كولن محاولة انقلاب إقالة موظفين