متى تطعمين طفلك الأطعمة الصلبة؟

الأحد 27 أغسطس 2017 11:08 ص

على كل أم حديثة الإنجاب، أن تعرف كيفية التعامل مع تغذية طفلها في مرحلة ما بين الرضاعة ودخوله في مرحلة تناول الطعام الصلب، خاصة وأن أي خطأ قد يسبب مشاكل جسيمة وخطيرة على صحة الطفل.

لذا ينبغي معرفة أن الأطفال حتى عمر 17 أسبوعا يجب ألا يتناولوا غير الحليب؛ فجهازهم الهضمي لا يكون قادرا على استيعاب الأطعمة الصلبة، وإن كنت أو زوجك تعانيان من حساسية أو تتبعان نظام أكل معين فانتظرا حتى عمر 6 أشهر؛ ليتمتع بتجربته الأولى بالأكل، وهي الرضاعة من ثدي أمه.

ووفق مجلة «سيدتي»، اتبعي بعض النصائح والأخذ ببعض المعلومات، التي ترد كالآتي، من خبراء «ماذر أند بيبي».

يجب بادئ ذي بدء أن تعرفي الأطعمة الواجب تجنبها، وكذلك انتبهي بعناية من الحساسية.

زوري موقع «motherandbaby.com.uk» أو ابحثي عن «Annabel karmel’s allergy tips» باعتباره دليلا لكيفية تقديم أطعمة قد تحتمل خطر الحساسية بشكل آمن لطفلك، وكذلك ما يعادلها من مواقع بالعربية.

واطلعي على أحدث القوائم التي تشمل الأطعمة التي يمنع إطعامها للصغير قبل مراحل معينة.

كما ينبغي على الأطفال تعلم الابتلاع وتناول الأطعمة المهروسة بالتحديد، حيث يساعدهم ذلك على الانتقال من مرحلة الحليب إلى الأطعمة الصلبة، لذا جربي إعداد عدة أنواع من الأطعمة المهروسة والسماح للطفل بغمس أصابعه فيها. فهذا يشعره بالمتعة، ويقبل على الأكل غير مرغم.

البداية «حلوة المذاق»

ولأن طفلك شرب الحليب منذ ولادته، وهو حلو المذاق، لذلك تعتبر البطاطا الحلوة والقرع الأصفر خيارين ممتازين لبداية إدخال الأطعمة للصغير، فطعمهما حلو والبطاطا تحديدا غنية بعنصر البيتا كاروتين وسهلة الهضم.

اعملي على شيها لتعزيز النكهة، وذلك بقطعها من الوسط ودهنها بقليل من الزيت وإدخالها الفرن على حرارة 350\180 لمدة 50 دقيقة، ثم هرسها للقوام المناسب، أو تقديم قطعة ضخمة بشكل يبرز من بين أصابعه ليمسكها.

توقيت الإطعام

أفضل وقت لتبدئي بإدخال المواد الصلبة إلى طعامه هو بعد الظهيرة عند الغداء؛ فهو لن يأكل في الأيام الأولى أكثر من كمية تتراوح ما بين ملعقة و 4 ملاعق، وسيرغب باستكشاف الطعام فدعيه يشمه، ولا بأس إن بصقه، احرصي على عدم الإكثار من مسح وجهه؛ لأن ذلك أمر يغضب غالبية الأطفال.

ولا تنسي وضع كوب ماء مخصص قربه ليتعلم رشف الماء بينما يأكل، على أن تكون مغلية ومبردة للأطفال تحت سن 6 أشهر، بينما من عمر 6 أشهر يمكنه شرب الماء الذي يشرب منه الكبار.

  كلمات مفتاحية

المرأة طعام طفل رضاعة الجهاز الهضمي

تعرفي على التغيرات التي تطرأ علي حياتك بعد ولادة طفلك الأول