«تيلرسون» ينأى بنفسه عن موقف «ترامب» من أحداث شارلوتسفيل

الاثنين 28 أغسطس 2017 08:08 ص

نأى وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، الأحد، بنفسه عن موقف الرئيس «دونالد ترامب» حول أعمال العنف العنصرية في شارلوتسفيل بولاية فرجينيا، ودافع عن القيم الأمريكية، معتبرا أن الرئيس يتكلم عن نفسه.

وقال «تيلرسون» خلال برنامج «فوكس نيوز صنداي»، الأحد، «لا أعتقد أن أحدا يمكنه التشكيك في قيم الشعب الأمريكي، أو عزم الحكومة الأمريكية على الدفاع عن هذه القيم».

وردا على سؤال عما إذا كان موقفه هذا ينطبق على قيم الرئيس، اكتفى الوزير بالقول «الرئيس يتكلم عن نفسه».

وأضاف «تيلرسون»«نعبر عن القيم الأمريكية انطلاقا من وزارة الخارجية، نحن نمثل الشعب الأمريكي وتمسكه بالحرية والمساواة بين الأفراد في العالم أجمع، وهذه الرسالة لم تتبدل أبدا».

وتحولت تظاهرة في شارلوتسفيل لناشطين من اليمين الأمريكي المتطرف في 12 أغسطس/آب الجاري، إلى صدامات مع خصومهم المناهضين للعنصرية، وقتلت امرأة وأصيب 19 آخرون، حين تعمد أحد النازيين الجدد دهس المتظاهرين المناهضين للعنصرية بسيارته.

وأثار «ترامب» جدلا كبيرا حين أكد أن مسؤولية أعمال العنف هذه تقع على الجانبين، المؤيدين للعنصرية والمناهضين لها، أي أنه ساوى بين الجانبين.

و«تيلرسون» الذي يتجنب عادة التعليق على السياسة الداخلية، لم يندد علنا بتصريحات الرئيس الأمريكي هذه، لكنه فضل التذكير بخطاب ألقاه في ذروة الجدل حول هذه الأحداث، نائيا بنفسه عن مواقف الرئيس، وقال «لقد أدليت بتعليقاتي في خطاب في وزارة الخارجية» في 18 أغسطس/آب.

ويومها، ندد وزير الخارجية أمام الطلاب بـ«العنصرية والتطرف بكل أشكالهما».

وهذا الأسبوع، انتقد «غاري كوهين» كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس «ترامب» ما قاله الأخير.

وتجاوزت موجة الاستياء الحدود الأمريكية حيث وجهت لجنة تابعة لـ«لأمم المتحدة» مكلفة بمكافحة العنصرية تحذيرا رسميا حيال الوضع في الولايات المتحدة.

  كلمات مفتاحية

أمريكا ترامب تيلرسون العنصرية النازيين الجدد