8 سيناريوهات تقود السعودية للتأهل مباشرة إلى «مونديال روسيا»

الاثنين 28 أغسطس 2017 02:08 ص

تنحصر المنافسة في المجموعة الثانية من التصفيات المونديالية الآسيوية على بطاقتي التأهل المباشر إلى «كأس العالم 2018» والمقرر إقامتها بروسيا، بين 3 منتخبات هي اليابان والسعودية واستراليا.

وتجدر الإشارة إلى أن لوائح التصفيات للقارة الآسيوية تنص على تأهل أول منتخبين من المجموعتين الأولى والثانية إلى النهائيات مباشرة، فيما يلتقي صاحبا المركز الثالث في المجموعتين بملحق آسيوي ذهاباً وإياباً، ويخوض الفائز فيه ملحقاً آخر مع صاحب المركز الرابع في تصفيات قارة أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي «كونكاكاف»، من أجل ضمان المشاركة في «مونديال روسيا».

وتشابكت خطوط المنافسة في المجموعة الثانية، حيث يتصدر «المنتخب الياباني» الترتيب برصيد من النقاط بلغ 17 نقطة، بفارق نقطة واحدة فقط عن «المنتخب السعودي» صاحب المركز الثاني برصيد 16 نقطة، وكذلك «المنتخب الأسترالي» صاحب المركز الثالث بنفس رصيد النقاط.

ويظل «المنتخب السعودي» المرشح الأقوى لحمل الراية العربية الآسيوية بالمونديال بعدما ابتعد منتخبي الإمارات والعراق عن المنافسة بالمجموعة الثانية، وتضاءلت فرص منتخبي سوريا وقطر بالمجموعة الأولى، حيث منتخبي كوريا الجنوبية وأوزباكستان هم الأقرب لاحتلال المركزين الثاني والثالث خلف «منتخب إيران» الذي حجز رسمياً مقعده في «كأس العالم 2018».    

ويتصدر «منتخب اليابان» ترتيب المجموعة برصيد 17 نقطة وبفارق أهداف 9، يأتي خلفه «منتخب السعودية» صاحب المركز الثاني برصيد 16 نقطة وبفارق أهداف 7، متفوقاً على نظيره الأسترالي صاحب المركز الثالث برصيد 16 نقطة وبفارق أهداف 6، ثم منتخبات الإمارات والعراق وتايلاند بالمراكز من الرابع إلى السادس على الترتيب.

ويمتلك كل منتخب مباراتين متبقيتين في مشواره نحو المونديال، حيث يتبقى لليابان كل من استراليا ثم السعودية، بينما «الأخضر» سيلتقي أولاً مع الإمارات قبل أن يستضيف اليابان، فيما يختتم «منتخب استراليا» مشواره بمواجهة تايلاند بعد أن يواجه اليابان.

ويمتلك «المنتخب السعودي» 8 سيناريوهات للحصول على بطاقة التأهل المباشر إلى «كأس العالم 2018»، نستعرضهم كالتالي: 

السيناريو الأول

فوز «المنتخب السعودي» في المباراتين أمام الإمارات واليابان مع فوز الأخير أو تعادله أمام استراليا بالجولة التاسعة ليضمن «الأخضر» احتلال المركز الأول والتأهل المباشر.

حيث سيصل رصيد السعودية إلى 22 نقطة، في المركز الأول، وهو الرصيد الذي لن يقترب منه أحد، حيث يأتي خلفه «منتخب اليابان» برصيد 20 أو 18 نقطة، و«منتخب استراليا» برصيد 20 أو 19 نقطة.

السيناريو الثاني

فوز «المنتخب السعودي» في المباراتين أمام الإمارات واليابان، وسقوط الأخير بالجولة التاسعة مهزوما أمام أستراليا الذي لن يجد أي صعوبة في الفوز على «منتخب تايلاند» بالجولة العاشرة والأخيرة.

ما يعني وصول رصيد «الأخضر» إلى 22 نقطة بالتساوي مع «منتخب استراليا» بنفس الرصيد، ويتأهل الاثنين مباشرة، على أن يتحدد الأول والثاني وفقاً لفارق الأهداف، في الوقت الذي يتراجع فيه «منتخب اليابان» إلى المركز الثالث برصيد 17 نقطة.

السيناريو الثالث

فوز «المنتخب السعودي» أمام الإمارات وتعادله أمام اليابان سيصل رصيده حينها إلى 20 نقطة ويضمن التأهل المباشر حال تعادل اليابان مع استراليا الذي لن يجد أي صعوبة في الفوز على «منتخب تايلاند» بالجولة العاشرة والأخيرة وسيصل رصيده هو الأخر إلى 20 نقطة على أن يتحدد الأول والثاني وفقاً لفارق الأهداف، في الوقت الذي يتوقف فيه رصيد اليابان عند 19 نقطة.

السيناريو الرابع

خسارة «المنتخب السعودي» أمام الإمارات ثم فوزه على «منتخب اليابان» سيصل رصيده حينها إلى 19 نقطة ويضمن التأهل المباشر كمركز ثاني حال تعادل اليابان مع استراليا الذي لن يجد أي صعوبة في الفوز على «منتخب تايلاند» بالجولة العاشرة والأخيرة وسيصل رصيده حينها إلى 20 نقطة، ويتوقف رصيد اليابان عند 18 نقطة.

السيناريو الخامس

خسارة «المنتخب السعودي» أمام الإمارات ثم فوزه على «منتخب اليابان» سيصل رصيده حينها إلى 19 نقطة، في الوقت الذي يرتفع فيه رصيد اليابان إلى 20 نقطة من الفوز على استراليا التي لن تجد أي صعوبة في الفوز على «منتخب تايلاند» بالجولة العاشرة والأخيرة وسيصل رصيده حينها إلى 19 نقطة وسيتحدد صاحب المركز الثاني باحتساب فارق الأهداف بين السعودية واستراليا.

السيناريو السادس

خسارة «المنتخب السعودي» أمام الإمارات ثم فوزه على «منتخب اليابان» سيصل رصيده حينها إلى 19 نقطة ويضمن التأهل المباشر كمركز ثاني حال خسارة اليابان أمام أستراليا الذي لن يجد أي صعوبة في الفوز على «منتخب تايلاند» بالجولة العاشرة والأخيرة وسيصل رصيده حينها إلى 22 نقطة، ويتوقف رصيد اليابان عند 17 نقطة.

السيناريو السابع

تعادل «المنتخب السعودي» أمام الإمارات واليابان ليصل رصيده حينها إلى 18 نقطة، وسيحتاج إلى عدم فوز «منتخب أستراليا» أمام اليابان ثم تايلاند أو تعادله في واحدة والخسارة في الأخرى، لتوقف رصيده عن 16 أو 17 نقطة كأقصى تقدير، أو تعادل هو الأخر في المواجهتين لتصل رصيده إلى 18 نقطة ويتم النظر إلى فارق الأهداف لتحديد صاحب المركز الثاني.

السيناريو الثامن

خسارة «المنتخب السعودي» أمام الإمارات واليابان سيتوقف رصيده حينها عند 16 نقطة، وسيحتاج معجزة من أجل التأهل المباشرة عن طريق هزيمة «منتخب أستراليا» أمام اليابان ثم تايلاند ليتوقف رصيده هو الأخر عند 16 نقطة ويتم النظر إلى فارق الأهداف لتحديد صاحب المركز الثاني.

  كلمات مفتاحية

منتخب السعودية منتخب الإمارات روسيا 2018

بلجيكا أول متأهلي أوروبا إلى المونديال والبرتغال تواصل طريقها