تصفيات «مونديال روسيا».. كيف يتأهل «المنتخب السعودي»؟

الأربعاء 30 أغسطس 2017 02:08 ص

تشابكت خيوط المنافسة داخل المجموعة الثانية من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى بطولة «كأس العالم» العام المقبل، بروسيا، وتأزم موقف «المنتخب السعودي» الباحث عن بطاقة التأهل المباشر، بعد الخسارة أمام «المنتخب الإماراتي» الذي أنعش آماله في المنافسة على المركز الثالث والتأهل إلى الملحق الآسيوي.

وخسر «المنتخب السعودي» أمام نظيره «الإماراتي» بنتيجة هدفين مقابل هدف، في المباراة التي جمعتهما، على «إستاد هزاع بن زايد»، في افتتاح منافسات الجولة التاسعة وقبل الأخيرة من المجموعة الثانية، والتي تستكمل مبارياتها، يوم الخميس المقبل، بإقامة مباراتين بين تايلاند والعراق وهي تحصيل حاصل بعدما ودع المنتخبين المنافسة مبكراً، وأخرى بين اليابان وأستراليا وهي الأهم.

ويتصدر «المنتخب الياباني» ترتيب المجموعة برصيد 17 نقطة، خلفه «المنتخب السعودي» برصيد 16 نقطة وبفارق الأهداف عن «المنتخب الأسترالي» الذي يمتلك نفس رصيد النقاط، ثم «المنتخب الإماراتي» رابعاً برصيد 13 نقطة، ثم «منتخب العراق» خامساً برصيد 5 نقاط، وأخيراً «منتخب تايلاند» برصيد نقطتين.

وتنص لوائح التصفيات للقارة الآسيوي على تأهل أول منتخبين من المجموعتين الأولى والثانية إلى النهائيات مباشرة، فيما يلتقي صاحبا المركز الثالث في المجموعتين بملحق آسيوي ذهاباً وإياباً، ويخوض الفائز فيه ملحقاً آخر مع صاحب المركز الرابع في تصفيات قارة أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي «كونكاكاف»، من أجل ضمان المشاركة في «مونديال روسيا».

ونستعرض من خلال هذا التقرير الطرق المفتوحة أمام «المنتخب السعودي» للتأهل المباشر إلى مونديال 2018 بروسيا.

التأهل المباشر باحتلال المركز الأول:  

الطريق الأول:

خسارة «المنتخب السعودي» أمام «الإمارات» حتمت عليه ضرورة الفوز على «المنتخب الياباني» بالجولة العاشرة حتى يصل رصيده حينها إلى 19 نقطة، مع انتظار تعادل المنتخبين «الياباني» و«الأسترالي» بالجولة التاسعة يوم الخميس المقبل، ثم خسارة «المنتخب الأسترالي» في مباراته الأخيرة أمام «تايلاند».

وسيصبح ترتيب المجموعة حينها كالتالي: المركز الأول «المنتخب السعودي» برصيد 19 نقطة، «المنتخب الياباني» بـ18 نقطة، و«المنتخب الأسترالي» برصيد 17 نقطة.

الطريق الثاني: 

الفوز على «المنتخب الياباني» مع انتظار تعادل المنتخبين «الياباني» و«الأسترالي» بالجولة التاسعة يوم الخميس المقبل، ثم تعادل «المنتخب الأسترالي» في مباراته الأخيرة أمام «تايلاند».

وسيصبح ترتيب المجموعة حينها كالتالي: المركز الأول «المنتخب السعودي» برصيد 19 نقطة، «المنتخب الياباني» بـ18 نقطة، و«المنتخب الأسترالي» برصيد 18 نقطة.

الطريق الثالث:

الفوز على «منتخب اليابان» بفارق أهداف حال خسارة الأخير أمام «المنتخب الأسترالي» الذي يتوجب خسارته أمام «المنتخب التايلاندي».

وسيصبح ترتيب المجموعة حينها كالتالي: المركز الأول «المنتخب السعودي» برصيد 19 نقطة، «المنتخب الأسترالي» برصيد 19 نقطة -سيتم الاحتكام لفارق الأهداف-، ثم «المنتخب الياباني» بـ18 نقطة.

التأهل المباشر باحتلال المركز الثاني: 

الطريق الرابع:

الفوز على «المنتخب الياباني» ليصبح رصيد «المنتخب السعودي» 19 نقطة، مع خسارة «المنتخب الأسترالي» في آخر جولتين له أمام «اليابان» و«تايلاند».

وسيصبح ترتيب المجموعة حينها كالتالي: المركز الأول «المنتخب الياباني» برصيد 20 نقطة، «المنتخب السعودي» برصيد 19 نقطة، ثم «المنتخب الأسترالي» بـ16 نقطة.

الطريق الخامس:

الفوز على «المنتخب الياباني» ليصبح رصيد «المنتخب السعودي» 19 نقطة، مع خسارة «المنتخب الأسترالي» أمام «اليابان» و تعادله مع «تايلاند».

وسيصبح ترتيب المجموعة حينها كالتالي: المركز الأول «المنتخب الياباني» برصيد 20 نقطة، «المنتخب السعودي» برصيد 19 نقطة، ثم «المنتخب الأسترالي» بـ17 نقطة.

الطريق السادس: 

التعادل مع «المنتخب الياباني» ليصبح رصيد «المنتخب السعودي» 17 نقطة، مع خسارة «المنتخب الأسترالي» في آخر جولتين له أمام «اليابان» و«تايلاند».

وسيصبح ترتيب المجموعة حينها كالتالي: المركز الأول «المنتخب الياباني» برصيد 20 نقطة، «المنتخب السعودي» برصيد 17 نقطة، ثم «المنتخب الأسترالي» بـ16 نقطة.

الطريق السابع: 

الخسارة أمام «المنتخب الياباني» سيتوقف رصيد «المنتخب السعودي» عند النقطة 16، مع خسارة «المنتخب الأسترالي» في آخر جولتين له أمام «اليابان» و«تايلاند».

وسيصبح ترتيب المجموعة حينها كالتالي: المركز الأول «المنتخب الياباني» برصيد 23 نقطة، «المنتخب السعودي» برصيد 16 نقطة، ثم «المنتخب الأسترالي» بـ16 نقطة، -سيتم الاحتكام لفارق الأهداف-.

التأهل غير المباشر:

حال عدم احتلال «المنتخب السعودي» أحد المركزين الأول والثاني، يظل بات التأهل الغير مباشر مفتوح أمامه باحتلال المركز الثالث، حتى لو تساوى مع «المنتخب الإماراتي» الذي يحتاج لمعجزة كروية تقليل فارق الأهداف بينه وبين «المنتخب السعودي» و«المنتخب الأسترالي».

ويمتلك «المنتخب السعودي» فارق أهداف «+6» لصالحه، وكذلك «المنتخب الأسترالي» لديه فارق أهداف «+6»، بينما «المنتخب الإماراتي» يمتلك فارق أهداف «-2» عليه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منتخب السعودية منتخب الإمارات تصفيات آسيا روسيا 2018