ألمانيا ترفض طلبا تركيا بتجميد أصول أعضاء بشبكة «كولن»

السبت 2 سبتمبر 2017 05:09 ص

أوضحت مصادر صحفية محلية أن ألمانيا رفضت طلبا رسميا من تركيا بتجميد أصول 80 شخصا أعضاء بشبكة «فتح الله كولن» الذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية الفاشلة التي تعرضت لها البلاد في يوليو/تموز 2016.

وبينما رفضت وزارة الخارجية في برلين التعليق على الخبر، ذكرت مجلة «شبيغل» الألمانية، اليوم السبت، أن ألمانيا رفضت طلبا رسميا من تركيا بتجميد أصول أعضاء من شبكة «كولن»، موضحة أنه من المرجح أن تزيد هذه الخطوة من تدهور العلاقات المتوترة بالفعل بين البلدين الحليفين في «حلف شمال الأطلسي» (الناتو) بعد أن قالت المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل»، أمس الجمعة أن ألمانيا ستتصرف بشكل حازم تجاه اعتقال تركيا لمواطنين ألمانيين بتهم سياسية.

وقالت المجلة دون ذكر مصادرها إن الحكومة التركية طلبت من وزارة الخارجية في برلين أواخر أبريل/نيسان الماضي، تجميد أصول تنظيم «كولن» وأعضائه في ألمانيا، وألحقت بالطلب قائمة تتضمن 80 اسما.

وذكر التقرير أن الحكومة الألمانية رفضت رسميا الطلب بنهاية يونيو/حزيران، وأبلغت أنقرة أنه ليس هناك أساس قانوني كي يقيد مكتب الإشراف المالي الاتحادي حركة «كولن» وأنصاره.

وفي سياق متصل، قالت زوجة الصحفي الألماني «دينيز يوجيل» المعتقل في تركيا منذ 200 يوم إن زوجها بصحة جيدة رغم احتجازه في حبس انفرادي.

وقالت «ديليك ماياتورك يوجيل» لبرنامج «تاغستيمين» الإخباري الألماني يوم الجمعة: «إنه بخير، عقليا وروحيا».

وأوضحت أن مراسل صحيفة «دي فيلت» يقرأ الصحف والكتب ويحاول البقاء في صحة جيدة أثناء انتظار توجيه الاتهام إليه، مؤكدة أن زوجها محتجز في حبس انفرادي وهو ما وصفته بأنه «انتهاك لحقوق الإنسان».

يذكر أن «يوجيل» محتجز في تركيا منذ فبراير/شباط الماضي بتهمة «الدعاية الإرهابية» و«تحريض السكان».

يذكر أنه تم احتجاز 21 مواطنا ألمانيا آخرين في تركيا منذ الانقلاب الفاشل الذي وقع في العام الماضي، ، ولا يزال 9 منهم في السجن، وفقا لما ذكرته وزارة الخارجية الألمانية.

وتشهد العلاقات بين تركيا وألمانيا توترا منذ منع برلين ساسة أتراك من القيام بحملات ترويجية للاستفتاء على الانتقال إلى النظام الرئاسي، ومنع أنقرة زيارة برلمانيين ألمان لجنود بلادهم في قاعدة «إنجرليك».

  كلمات مفتاحية

تركيا ألمانيا ميركل كولن انقلاب العلاقات التركية الألمانية

وزير الخارجية الألماني يتهم أنصار «أردوغان» بتهديد ومضايقة زوجته!