انتقادات لموقف «حزب الله» الرافض محاصرة قافلة «الدولة الإسلامية»

الاثنين 4 سبتمبر 2017 08:09 ص

أثار موقف «حزب الله» اللبناني، الرافض محاصرة حافلات تحمل مسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية» وعائلاتهم، جدلا كبيرا وانتقادات واسعة في الأوساط اللبنانية.

وكانت قافلة تنظيم «الدولة الإسلامية» غادرت الحدود اللبنانية السورية نتيجة صفقة عقدها الحزب والنظام السوري مع التنظيم، تقضي بانتقال مسلحيه وعائلاتهم إلى دير الزور.

وحذر «حزب الله» في بيان، من أنه «حتى هذه الساعة تقوم الطائرات الأمريكية بمنع الباصات التي تنقل مسلحي داعش وعائلاتهم، والتي غادرت منطقة سلطة الدولة السورية من التحرك وتحاصرها في وسط الصحراء وتمنع ايضا من أن يصل اليهم أحد ولو لتقديم المساعدة الإنسانية للعائلات والمرضى والجرحى وكبار السن وإذا ما استمرت هذه الحال، فإن الموت المحتم ينتظر هذه العائلات وفيهم بعض النساء الحوامل».

وعلق الحزب في بيانه بالقول: «إن الدولة السورية وحزب الله قد أوفيا بالتزامهما القاضي بعبور الباصات من منطقة سلطة الحكومة السورية من دون التعرض لهم، وأما الجزء المتبقي من الباصات وعددهم 6 والذي ما زال داخل مناطق سلطة الحكومة، هو يبقى في دائرة العهدة والالتزام».

وتابع البيان: «في حال تعرضت هذه الباصات للقصف مما سيؤدي قطعا إلى قتل المدنيين فيها من النساء والأطفال وكبار السن أو تعرضهم للموت المحتم نتيجة الحصار المفروض عليهم ومنع وصول المساعدة إليهم فإن المسؤولية الكاملة تقع على عاتق الأمريكيين وحدهم. وأمام هذه الاحتمالات فإن على ما يسمى بالمجتمع الدولي والمؤسسات الدولية التدخل لمنع حصول مجزرة بشعة».

وأثار هذا البيان تعليقات كثيرة ساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي، أبرزها جاء من رئيس حزب القوات اللبنانية «سمير جعجع» الذي غرد عبر «تويتر» قائلا: «إن موقف حزب الله من قافلة داعش هو أمر مستغرب عجيب غريب يثير الدهشة والتساؤلات والشك والريبة. حاولت خلال الـ48 ساعة الماضية أن أجد له تفسيرا فلم أوفق بأي طريقة من الطرق»​.

وأكد عضو كتلة المستقبل النائب «هادي حبيش»، «أننا كشعب لبناني لا يعنينا هذا الأمر من قريب أو بعيد. ما كان يهمنا أن يعود جنودنا أحياء، للأسف عادوا شهداء ودفعنا ثمنا كبيرا في هذا الإطار».

وانتقد عضو الأمانة العامة لقوى 14 آذار «إلياس الزغبي»، سلوك «حزب الله»، قائلا: «أنقذ الدواعش من قبضة الجيش ويحاول إنقاذهم من قبضة التحالف الدولي.. حزب الله إلى أين؟».

وأدانت وزارة الخارجية الإيرانية، هي الأخرى، محاصرة المقاتلات الأمريكية لقافلة تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، «بهرام قاسمي»، إن «الخطوة الأمريكية في محاصرة نساء وأطفال مع الأخذ بعين الاعتبار سجل تعاون الإدارة الأمريكية مع تنظيم الدولة الإسلامية يعد أمرا غير منطقي ونحن نعتقد بأن هذه المحاولة تأتي بهدف التأثير سلبا على انتصار الحكومة والمقاومة اللبنانية».

وكان التحالف الدولي أعلن يوم الجمعة الماضي، أن قافلة الحافلات التي تقل مسلحي «الدولة الإسلامية» وأسرهم لإجلائهم إلى منطقة يسيطر عليها التنظيم شرقي سوريا لا تزال اليوم في مناطق خاضعة لسيطرة حكومة النظام السوري.

وقال المتحدث باسم التحالف «ريان ديلون»: «لم تتمكن (القافلة) من الارتباط مع أي عناصر لداعش في شرق سوريا».

وأضاف «مستمرون في مراقبة القافلة وسنستمر في تعطيل تحركها شرقا للارتباط مع أي عناصر أخرى من داعش وسنستمر في ضرب أي عناصر من التنظيم يحاولون التحرك نحوها».

وكان التحالف قال إنه لن يستهدف القافلة بشكل مباشر لأنها تضم مدنيين، لكنه قال في بيانه إنه قصف نحو 85 من مقاتلي التنظيم بالقرب من القافلة.

وضرب التحالف كذلك 40 مركبة تابعة للتنظيم بالقرب من القافلة منها دبابة، ونظام مدفعية، وعربات مدرعة، وعربات نقل للمساعدة في نقل المقاتلين من القافلة إلى الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم.

  كلمات مفتاحية

حزب الله تنظيم الدولة الإسلامية إيران سوريا التحالف الدولي

إيران تدين محاصرة المقاتلات الأمريكية لقافلة «الدولة الإسلامية» بسوريا

التحالف الدولي يجدد ضرباته الجوية على «تلعفر»