البرلمان المغربي: قطر أعفت مواطنينا من تأشيرة الدخول

الأربعاء 6 سبتمبر 2017 07:09 ص

ضمت دولة قطر المملكة المغربية إلى قائمة الدول المعفاة من تأشيرة دخول أراضيها، حسبما أعلن البرلمان المغربي، أمس الثلاثاء، في بيان له.

وجاء في بيان المجلس أن «رئيس مجلس الوزراء القطري عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، الذي يشغل أيضا منصب وزير الداخلية، أبلغ مسؤولين مغاربة خلال لقاء جمعهم اليوم بالدوحة، أن بلاده رفعت تأشيرة الدخول إلى أراضيها للمغاربة»، من دون ذكر تفاصيل.

وفي حال انضمام المغرب إلى القائمة، يصبح عدد الدول المعفاة من تأشيرة الدخول إلى قطر 81 دولة، من بينها لبنان والمغرب عربيا.

والشهر الماضي، قررت قطر السماح لمواطني 80 دولة بالدخول إلى أراضيها دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة دخول مسبقة، اعتبارا من 9 أغسطس /آب 2017.

وكان «الحبيب المالكي» رئيس مجلس النواب المغربي، مثل الملك «محمد السادس» في الاحتفالية التي نظمتها قطر الثلاثاء، بمناسبة تدشين ميناء حمد الجديد بمشاركة «حفيظ العلمي» وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي بالمغرب، وسفير الرباط لدى قطر «نبيل زنيبر».

وافتتح أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الثلاثاء، رسميا، ميناء حمد الدولي في مرحلته الأولى، والذي يعد أكبر الموانئ في الدولة، وواحدا من أكبر موانئ الشرق الأوسط.

اتخذ المغرب مسارا خاصا فيما يتعلق بالأزمة الخليجية، فبعد إعلانه البقاء على «الحياد الإيجابي» والرغبة بلعب وساطة لحل الأزمة، جاء قراره منتصف يوليو/تموز الماضي بإرسال مساعدات غذائية لقطر، ليكون بذلك أول دولة عربية تتخذ هذه الخطوة، وهو ما يعتبره «محمد نشطاوي»، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في المغرب، قرارا صائبا لطبيعة العلاقات التي تجمعه بأطراف الأزمة.

  كلمات مفتاحية

قطر المغرب حصار قطر الأزمة الخليجية العلاقات القطرية المغربية