صحف تركيا تحتفي بالاستثمارات القطرية الجديدة

الأربعاء 6 سبتمبر 2017 10:09 ص

تناولت الصحف التركية الصادرة الأربعاء مجموعة متنوعة من الأخبار كان أهمها قدوم رأس مال قطري بقيمة 5 مليارات دولار عبر مجموعة «أزوري» التركية، كما تناولت الصحف الصراع الدائر على الحدود الجنوبية مع تركيا إضافة للتحضيرات الداخلية للانتخابات القادمة.

استثمارات قطرية

قالت صحيفة «صباح» التركية إن رئيس مجلس إدارة مجموعة «أزوري» التجارية التركية التي تعمل في 16 بلدا «إركان غول»، قد أعلن أنه تم بالشراكة مع واحدة من العائلات الأكبر بدولة قطر، إنشاء صندوق استثماري وشركة جديدة مدرجة تحت اسم «أوزي مانا»، والتي تتخذ من الدوحة مقرا لها.

ونقلت الصحيفة عن «غول» قوله: «لقد بدأنا رابطة تجارية مكثفة للغاية بين تركيا وقطر برأس مال قطري وبزيادة خمسة أضعاف»، مضيفا: «لقد شهدنا زيادة غير اعتيادية في الطلب على الاستثمار الموجه إلى تركيا، وذلك خاصة عقب الاتصالات التي أجراها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان».

وأكد «غول» أن العائلات القطرية الكبرى ستقوم بالاستثمارات المستقبلية في تركيا بالكثير من القطاعات المختلفة، وفي مقدمتها العقارات، وشراء وبيع الشركات، والأغذية، ومواد البناء، مشيرا إلى استمراريتهم في ذلك.

وفي سياق عمل المجموعة قال «غول»: «إنه بفضل مجموعة أزوري تمكنت شركات الإنشاءات والأعمال اللوجيستية والشحن الغربية، من استمرار كيانها في منطقة الشرق الأوسط في الدول مثل العراق وسوريا التي لا تتمكن من الدخول إليها بسب الحرب الداخلية الدائرة هناك».

وأعلن «غول» أن الإرهاب والحرب الداخلية التي تنتشر في البلدان المجاورة لتركيا، ضربت التجارة في المنطقة، مما أدى إلى أن توقف  العديد من الشركات العالمية الغربية أعمال تجارتها وأعمال الشحن والنقل في بلدان مثل سوريا والعراق وأفغانستان، بسبب الإرهاب.

وقد نقلت صحيفة «صباح» هذا الخبر محتفية بتوجه 5 مليارات دولار من رأس المال القطري إلى تركيا، حيث أكد «غول» بدء شركات عمالية قوية جدا بين تركيا وقطر برأس مال قطري قدره 5 مليارات دولار من خلال الصندوق الاستثماري، مضيفا أن واحدة من أكبر 5 عائلات قطرية أنشأت صندوقا جديدا للاستثمار والاستثمار تحت اسم «أزوريمانا».

تمدد «العمال الكردستاني»

وقالت صحيفة «يني شفق» التركية إن حزب «العمال الكردستاني» بات يسيطر على 5 معابر تركية مع سوريا من أصل 9 معابر موجودة في مسافة تقدر بـ580 كلم من أصل 911 كلم هي طول الحدود التركية مع سوريا.

وقالت الصحيفة إن حزب «العمال» يسيطر على الطرف السوري من المعابر التالية: الإصلاحية، مرشد بينار، أكتشاكالة، جيلان بينار وشانيورت، فيما قالت الصحيفة غن معبر باب السلام ما زال مفتوحا وإن الطرف السوري منه يقع تحت سيطرة المعارضة السورية كما أن معبر الريحانية وباب الهوى وأونجو بينار أيضا ما زالت مفتوحة.

وأوردت الصحيفة أن حزب «العمال» أيضا لا يبعد كثيرا عن بقية المعابر حيث يبعد فقط بمسافة 3 كلم عن معبر باب السلام بينما يبعد بمسافة 13 كلم عن معبر باب الهوى الذي دائما ما يتعرض للقصف المدفعي.

وتشير الصحيفة إلى أن حزب «العمال الكردستاني» قد قام بحفر العديد من الأنفاق لتهريب المقاتلين والسلاح.

«تانسو تشيللر» و«بهتشلي»

قالت صحيفة «حرييت» التركية أن الرئيس التركي في سعيه لتجاوز عتبة 50% في الانتخابات المقبلة سوف يقوم بتعيين عدد من النواب من ألوان مختلفة.

وقالت الصحيفة إن من الأسماء المرشحة «دولت بهتشلي» رئيس «الحركة القومية»، و«تانسو تشيللر» رئيسة وزراء تركيا منذ عام 1993 وحتى عام 1996 وهي أول سيدة تتقلد منصب رئاسة الوزراء في تركيا علما أن «تشيللر» صوتت مع التعديلات الدستورية الأخيرة و تحول تركيا نحو النظام الرئاسي وذكرت الصحيفة أن «تشيللر» تم دعوتها أكثر من مرة إلى القصر الرئاسي في الآونة الأخيرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا قطر أردوغان حزب العمال الكردستاني استثمارات انتخابات