الخارجية الأمريكية توافق على صفقة أسلحة للبحرين بـ3.8 مليار دولار

الجمعة 8 سبتمبر 2017 09:09 ص

قال مسؤول أمريكي الجمعة إن وزارة الخارجية وافقت على صفقة مبيعات أسلحة للبحرين بأكثر من 3.8 مليار دولار تشمل مقاتلات «إف 16» وصواريخ وزوارق دورية وتحديث أسلحة.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، إن المبيعات المقترحة تشمل 19 طائرة «إف 16» في من إنتاج «لوكهيد مارتن» قد تصل قيمتها إلى 2.7 مليار دولار، حسب وكالة رويترز.

كما وافقت الخارجية الأمريكية على بيع زورقي دورية و221 صاروخا مضادا للدبابات إلى جانب عمليات تحديث لأسطول البحرين الحالي من الطائرات «إف 16» بقيمة 1.8 مليار دولار.

كانت وزارة الخارجية الأمريكية قررت، في يوليو/تموز 2015، رفع حظر بيع السلاح للشؤون الأمنيّة والعسكريّة عن حكومة البحرين، الذي فُرض عقب قمع السلطات لاحتجاجات في عام 2011.

وآنذاك، قالت الوزارة، عبر بيان: «في حين أننا لا نعتقد أن وضع حقوق الإنسان في البحرين ملائم (...) فإننا نؤمن بأن من المهم الاعتراف بأن حكومة البحرين حققت بعض التقدم الجاد فيما يتعلق بالإصلاحات في مجال حقوق الإنسان والمصالحة.».

والبحرين حليفة وثيقة للولايات المتحدة منذ أمد بعيد، وتستضيف الأسطول الخامس الأمريكي.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2011 أرجأت الولايات المتحدة بعض مبيعات الأسلحة المزمعة إلى البحرين في انتظار نتائج تحقيق محلي في مزاعم انتهاكات لحقوق الإنسان منذ بدء احتجاجات مناهضة للحكومة في فبراير/شباط من نفس العام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا البحرين البحرين سلاح مقاتلات إف 16